أخــبـــــار

رام الله: المالية تنفي صرف راتب آخر قبل عيد الفطر

رام الله- المواطن

نفت وزارة المالية برام الله، اليوم الأربعاء، صرف راتب للموظفين العموميين “الضفة وغزة” قبيل عيد الفطر المبارك.

وأعلن وزير المالية برام الله شكري بشارة، عدم صرف راتب للموظفين العموميين (الضفة الغربية وقطاع غزة) قبل حلول عيد الفطر المبارك.

وقال خلال لقاء مع الصحفيين: “لا يوجد راتب آخر قبل عيد الفطر السعيد”، متوقعاً زيادة العجز المالي في موازنة السلطة الوطنية، بنحو 120 مليون دولار سنويا خلال العام 2023 بسبب الضغوطات المالية لعدد من النقابات.

وتابع: سنعمل على تقليص فاتورة الرواتب من خلال اتباع سياسة موظف جديد مقابل تقاعد موظفين اثنين، مشيراً إلى أن فاتورة الرواتب وأشباه الرواتب، ارتفعت بنسبة 25% خلال خمس سنوات.

وشدد على أن “فاتورة الرواتب وصلت الى مرحلة تتفوق فيها على صافي الإيرادات”، لافتاً إلى أن الوزارة ستعيد النظر في منح الإعفاءات الضريبية غير المبررة وفحص الاتفاقيات الموقعة مع المستشفيات الخاصة لوقف النزيف في الموازنة العامة.

وأضاف: في حال استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية سيرتفع العجز في موازنة 2023 من 359 مليون دولار الى 609 مليون دولار.

وأشار وزير المالية، إلى أن الديْن الحكومي للبنوك بلغ 2.1 مليار دولار، فيما إجمالي مستحقات الموظفين العموميين على الحكومة بسبب الأجور المنقوصة تبلغ 300 مليون دولار أي راتب شهر ونصف.

يشار إلى أن الوزارة، أعلنت في وقت سابق، أنّها صرفت رواتب الموظفين العموميين بالضفة الغربية وقطاع غزّة عن شهر مارس الماضي.

وقالت الوزارة في بيانٍ مقتضب آنذاك: “إنّها ستبدأ يوم الأربعاء 5 أبريل بصرف رواتب الموظفين بنسبة كاملة 100% عن شهر مارس الماضي في الضفة الغربية وقطاع غزّة”.

وأشارت إلى التزامها في راتب شهر مارس بتنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة ما بين الحكومة والنقابات بالنسبة والآلية التي تم الاتفاق عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى