أخــبـــــارأخبار العالمعربي ودولي

خسائر فادحة تكبدتها إسرائيل في مواجهة حزب الله

44 قتيلاً و1091 صاروخاً

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الجمعة، عن الخسائر البشرية والمادية الكبيرة التي تكبدتها إسرائيل خلال المواجهات المستمرة مع حزب الله اللبناني.

وفقاً لموقع “واللا” الإسرائيلي، قُتل 44 شخصاً منذ بداية النزاع، منهم 24 مدنياً و19 ضابطاً وجندياً بالإضافة إلى عامل أجنبي واحد. كما أصيب 271 إسرائيلياً، منهم 141 جندياً وضابطاً، منذ بداية المواجهات في الثامن من أكتوبر 2023.

وسجل الموقع إطلاق 1091 صاروخاً من لبنان باتجاه إسرائيل الشهر الماضي، بزيادة ثلاثة أضعاف عن بداية العام. كما تسببت المواجهات في احتراق 180 ألف دونم من الأراضي في شمال إسرائيل، وتقديم نحو 4400 دعوى تعويض عن الأضرار في البلدات الحدودية.

فيما يتعلق بقطاع السياحة، تجاوزت الخسائر ملياراً و150 ألف شيكل (حوالي 270 مليون دولار)، بينما بلغت الخسائر المباشرة ملياراً و600 ألف شيكل.

على صعيد آخر، أفادت “القناة 12” الإسرائيلية أن المواجهة أدت إلى اندلاع حرائق في 790 موقعاً في الجليل والجولان، دمرت 189 كيلومتراً مربعاً، وذلك بعد تعرض المنطقة لـ6500 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان.

وأشارت القناة إلى أن الجيش الإسرائيلي زاد من هجماته في جنوب لبنان ونقل قواته إلى الشمال، تحضيراً لرد أقوى على الهجمات الصاروخية. وقد صرح وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن الجيش بدأ نقل مركز عملياته إلى الشمال.

يأتي التصعيد في الوقت الذي تنتظر فيه إسرائيل ردود فعل انتقامية من إيران وحزب الله على اغتيال قادة فلسطينيين ولبنانيين مؤخراً. كما يتبادل حزب الله والفصائل الفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر “الخط الأزرق” منذ الثامن من أكتوبر 2023، مشروطاً بإنهاء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أسفرت عن أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، ودمار هائل في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى