أخــبـــــارعربي ودولي

ما حقيقة هروب الرئيس السوداني السابق عمر البشير من السجن؟

الخرطوم – المواطن

ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن الرئيس السوداني السابق عمر البشير هرب من محبسه في العاصمة السودانية الخرطوم.

ونقلت الوكالة عن وسائل إعلام سودانية أن عددا كبيرا من المساجين قد تمكنوا من الخروج من سجن كوبر شمالي الخرطوم بعد فوضى عمت السجن من بينهم عمر البشير.

ويقضي الرئيس السوداني السابق عمر البشير ونائبه بكري حسن صالح، ووزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين، إلى جانب قيادات المؤتمر الشعبي، علي الحاج وإبراهيم السنوسي وآخرين عقوبة السجن داخل سجن كوبر، حيث يمثل البشير، و15 من ضباط القوات المسلحة و8 مدنيين أمام محكمة خاصة في مواجهة اتهامات تصل عقوبتها للإعدام بسبب تقويض النظام الدستوري على خلفية المشاركة في انقلاب 30 يونيو 1989 بغطاء من جماعة الإخوان، التي كان يتزعمها حسن الترابي الذي توفي في مارس 2016.

ويشهد السودان اشتباكات منذ منتصف الشهر الجاري بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي.

من هو الرئيس السوداني السابق عمر البشير؟
ووصل عمر البشير رئيس جمهورية السودان السابق (1989 – 2019) والقائد الأعلى السابق للقوات المسلحة السودانية، ورئيس حزب المؤتمر الوطني، إلى السلطة بانقلاب عسكري خططت له الجبهة الإسلامية القومية المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين في السودان أدي للإطاحة بالحكومة المدنية المنتخبة برئاسة الصادق المهدي.

وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 حزيران (يونيو) 1989، وجمع بين منصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس الجمهورية حتى 2 آذار (مارس) 2017 عندما فصل منصب رئيس الوزراء وفقًا لتوصيات الحوار الوطني السوداني وعُين بكري حسن صالح رئيسًا للوزراء.

وعام2010، أعيد انتخاب عمر البشير رئيسًا في أول انتخابات تعددية منذ تسلمه السلطة.

وتعتبر فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان الحديث، بعد احتجاجات واسعة في الشارع السوداني أعلن الجيش السوداني تولي المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف مقاليد السلطة في 11 نيسان (أبريل) 2019، مزيحا البشير عن رأس السلطة.

وعام 1989، قام عمر البشير بانقلاب عسكري على حكومة الأحزاب الديموقراطية برئاسة رئيس الوزراء الصادق المهدي، بإيعاز من الجبهة القومية الإسلامية ورئيسها حسن الترابي.

زر الذهاب إلى الأعلى