آخر الأخبارأخــبـــــار

حكومة نتنياهو تصدر تبليغاً هاماً للعليا بشأن هذا الملف

القدس المحتلة – المواطن

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت المحكمة العليا أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يواجه مقاومة في قطاع غزة، سواء من تحت الأرض أو على سطحها.

وأوضحت الصحيفة أن الجدل مستمر في إسرائيل حول السيطرة المستقبلية على قطاع غزة، سواء بين الرأي العام أو داخل دوائر صنع القرار. وأكدت إسرائيل، في رد آخر على المحكمة العليا التي تنظر في الالتماس المتعلق بالمساعدات الإنسانية لسكان غزة، أنها “لا تحتفظ بسيطرة فعلية على أراضي القطاع”.

وجاء في الرد الإسرائيلي أن حركة “حماس” ما زالت تمارس سلطاتها الحكومية في القطاع حتى اليوم.

وتطرق الرد إلى عريضة قدمتها منظمات مثل “جيشا – مركز حماية الحق في التنقل”، و”جمعية الحقوق المدنية”، و”أطباء من أجل حقوق الإنسان”، التي طالبت بتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة خلال الحرب.

وأشارت التقارير إلى أن الجيش الإسرائيلي عمل في مناطق متعددة من القطاع لفترات قصيرة، وانسحب منها بعد ذلك بوقت وجيز، سواء في شمال غزة أو مناطق خان يونس ورفح، دون أن يسيطر بشكل دائم على المناطق ذات الكثافة السكانية.

وأضاف الرد أن القوات الإسرائيلية لا تزال تواجه مقاومة مسلحة من “حماس”، سواء عبر العبوات الناسفة أو الصواريخ أو الأسلحة المضادة للدبابات، ما يفاقم الخسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي. وأشارت التقارير إلى أن الحرب أسفرت عن مقتل أكثر من 300 جندي وإصابة الآلاف.

وأكدت التقارير أن “إسرائيل وجهت ضربات قوية لحركة حماس”، لكنها لم تتمكن من القضاء على قدراتها بالكامل، حيث تعاود الحركة بناء قوتها في المناطق التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى