أخــبـــــار

حقيقة منشور ورقي يدعو سكان جنوب وادي غزة إلى تذكر تاريخ 26 حزيران

غزة – المواطن

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمنشور ورقي مشابه للمناشير التي يلقيها جيش الاحتلال على سكان قطاع غزة، وتضمن المنشور النص التالي: “تذكرو هذا التاريخ يا أهل جنوب وادي غزة 26 يونيو”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المنشور ووجد أنه خاضع للتلاعب، حيث بحث المرصد في الصفحات التابعة للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي وصفحات ما يسمى بالمنسق الذين يقومان بنشر صور للمنشورات الورقية التي تلقى على المواطنين في قطاع غزة ولم يجد صورة المنشور المتداولة.

بينما تواصل المرصد مع المصور الصحفي محمد الحجار المتواجد جنوب قطاع غزة الذي أكدّ لكاشف أنه لم يجرِ إلقاء مناشير ورقية على مناطق جنوب القطاع.

وتواصل المرصد مع الصحفي يوسف أبو وطفة المتواجد جنوب قطاع غزة أيضًا وأكدّ أن المنشور مزور ولم يرد أي ذكر لهذا المنشور في أي منطقة من مناطق جنوب قطاع غزة.

َإضافة إلى ذلك، وجد فريق مرصد كاشف أن مجموعة من وسائل الإعلام كانت قد تداولت صورة منشور تتطابق خلفيته مع خلفية المنشور في الصورة المتداولة، حيث نشرتها بتاريخ 1.12.2023 وتضمن المنشور الأصلي النص التالي: “إلى سكان القرارة، خربة الخداعة، عبسان وبني سهيلة، عليكم الاخلاء فورًا والتوجه إلى الملاجئ في منطقة رفح. مدينة خان يونس هي منطقة قتال خطيرة، وقد أعذر من أنذر، جيش الدفاع الإسرائيلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى