شؤون فلسطينية

“حشد” تنظم مناظرة شبابية حول دور الشباب في حماية السلم الأهلي

غزة – المواطن

نظمت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، صباح اليوم الاثنين، مناظرة شبابية بعنوان “هذا المجلس يرى بأن الشباب الفلسطيني عمل على حماية السلم الأهلي في المجتمع”، وذلك في مقر الهيئة غرب مدينة غزة.

تأتي المناظرة الشبابية ضمن مشروع بناء الجسور الذي تنفذه الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، بتمويل من الخارجية السويسرية.

ويهدف مشروع المناظرة الى تقوية دور ومشاركة الشباب في الحوار الوطني لتعزيز السلم الأهلي والتحول الديمقراطي.
ومثل الفريق المؤيد للمشروع كلا من معتصم فارس وتحرير أبو عربية ومحمد خليفة، فيما مثل الفريق المعارض كلا من أدهم المجدلاوي وآلاء داوود ومحمد سليم.

وأكد الأستاذ معتصم فارس ممثل الفريق المؤيد، أن السلم الأهلي يهدف الى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المجتمع الفلسطيني، لافتا إلى أن الشباب الفلسطيني كان له دوراً كبيرا على حماية السلم الأهلي.

وأوضح فارس، أن الشباب يشكلون العمود الفقري في المجتمع الفلسطيني، كما أن لهم دوراً في المصالحة.

من جانبه، قدم الفريق المعارض مجموعة من المواقف كدليلاً على غياب دور الشباب في حماية السلم الأهلي، من أبرزها أن الشباب كان لهم دور في الاقتتال الداخلي ومثال ذلك ان اغلب المتهمين في قضية قتل نزار بنات هم من الشباب.
وأوضح الفريق المعارض، أن الشباب لم يكن لهم أي حضور في المصالحة الفلسطيني ولم يشاركوا في أي جلسة من جلساتها.

وأشار إلى أنه كان للشاب دور محدود في حماية السلم الأهلي بسبب قلة خبرتهم، حيث أنهم تعرضوا للعنف والصراعات ونشأ في مجتمع يسوده الانقسام والاقتتال.
مما اضطرهم للهجرة حيث من عام 2000، غادر ما يقارب 500 ألف شخص.

و بدورها، أكدت لجنة التحكيم الخاصة بالمناظرة، أن علم المناظرات علم راقي جداً، ويساهم في تبادل المعلومات.
وطالبت اللجنة، بالاستمرار في تنظيم المناظرات الشبابية لما لها دور في تبادل المعلومات و النجاح بشكل مستمر.

واكدت لجنة التحكيم، على دورالشباب في حماية السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني، وان كان يقابلها بعض المعوقات التي تقف حائلاً دون ذلك، أبرزها الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والانقسام الفلسطيني.

واختتمت لجنة التحكيم، باعلان فوز الفريق المعارض وتأكيدها أن الفريق المعارض كانت له الكلمة، وذلك بغياب دور الشباب الفلسطيني في حماية السلم الأهلي.

من جانبه، أكد الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، أن من المهم توضيح كيفية المساهمة في حماية السلم الأهلي والعمل على اجراء الانتخابات واتمام المصالحة الفلسطينية وأوضح عبد العاطي، على دور الهيئة حشد في تعزيز دور الشباب في حماية السلم ، لافتا إلى أنها أجرت العديد من التدريبات حول هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى