أخــبـــــار

جيش الاحتلال يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا بين غزة ومصر

غزة – المواطن

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الأربعاء 29 مايو 2024 ، السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفيا الواقع على طول المنطقة الحدودية بين جنوب قطاع غزة ومصر ، زاعما العثور على 20 نفقا في المنطقة و82 بئرا تحت الأرض.

ويمتد محو فلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، من ساحل البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، لمسافة 14 كيلومترا.

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الأربعاء أن “القوات الإسرائيلية موجودة في أغلب مناطق المحور، باستثناء منطقة صغيرة بجوار ساحل البحر، لاتتواجد فيها القوات البرية، ولكن يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي بالمراقبة وقوة النيران”.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن بعض الأنفاق الـ20 التي زعم العثور عليها هي “أنفاق تهريب من وإلى مصر”، وقال إنه “تم بالفعل تدمير بعضها”.

وأضاف أنه “بالإضافة إلى ذلك، سيطر الجيش الإسرائيلي الآن 82 بئرًا تحت الأرض بالقرب من محور فيلادلفيا ويقوم بفحصها تمهيدا لتدميرها”.

ومحور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومترا من معبر كرم أبو سالم وحتى البحر المتوسط؛ وبحسب ما أورد جيش الاحتلال فإن قواته لا تتواجد على الأرض (جسديا) في مقطع محدود “بالقرب من البحر”.

وبحسب الاحتلال، فإنه يسيطر عملياتيا حتى على هذه المنطقة، وأن نيرانه موجهة نحوها؛ فيما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر في الجيش قولها إن “أسطوانة الأكسجين التابعة ل حماس والتي دخل منها السلاح إلى رفح باتت في أيدي الجيش الإسرائيلي”.

ووفقا لإذاعة جيش الاحتلال، فإن الجانب الإسرائيلي أطلع الجانب المصري على “جميع المعطيات” المتعلقة بالمنطقة؛ وادعى جيش الاحتلال “العثور على عشرات الصواريخ على طول محور فيلادلفيا جاهزة للإطلاق باتجاه أراضي إسرائيل”، وزعم إن حماس وضعت الصواريخ عمدا على مسافة قصيرة جدا من الحدود المصرية.

وذكرت إذاعة الجيش نقلا عن مصادرها قولها إن “حماس وضعت الصواريخ عمدا على مسافة قصيرة جدا تتراوح بين 10و40 مترا من محور فيلادلفيا، معتقدة أن الجيش الإسرائيلي لن يرغب في مهاجمتها بالقرب من الحدود المصرية”.

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي قال، اليوم الأربعاء، إن الجيش يسيطر على 75% من محور فيلادلفيا، وذلك قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي سيطرته العملياتية الكاملة على المحور.

وأضاف هنجبي في تصريحات لهيئة البث العامة الإسرائيلية (كان) “داخل غزة، يسيطر جيش الدفاع الإسرائيلي الآن على 75% من محور فيلادلفيا واعتقد أنه سيسيطر عليه كله بمرور الوقت. يجب علينا، بالتعاون مع المصريين، ضمان منع تهريب الأسلحة”.

وأوضح أنه يتوقع استمرار القتال في غزة طوال عام 2024 على الأقل.

وتابع “القتال في رفح ليس حربا بلا جدوى”، مكررا أن الهدف يتمثل في إنهاء حكم حماس في غزة ومنعها وحلفائها من مهاجمة إسرائيل.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ظلت مسيطرة على المنطقة إلى حين انسحاب إسرائيل من قطاع غزة في منتصف أغسطس/آب 2005، وتسليمه للسلطة الفلسطينية التي منحت الإشراف على المناطق الحدودية والمعابر.

عاجل | المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: سيطرنا على محور فيلادليفيا

_ عثرنا على منصات إطلاق صواريخ في محور فيلادليفيا وحماس استغلت المحور في عملياتها

_ سنواصل العمل من أجل إعادة المختطفين إالى بيوتهم

_قواتنا تتعامل في بيئة معقدة وندفع أثمانا باهظة

_ سنواصل العمل من أجل إعادة المختطفين إلى بيوتهم

_ ننفذ عشرات العمليات كل يوم ضد الإرهابيين في الضفة الغربية

_ ننقل المعلومات للمصريين بشأن الأنفاق ولا يمكننا الجزم بأن كل الأنفاق التي اكتشفناها تعبر إلى مصر

زر الذهاب إلى الأعلى