آخر الأخبارأخبار العالم

تقرير يكشف: هل سيتحوّل نتنياهو من شخص منبوذ إلى مجرم مطلوب دوليًا؟

القدس المحتلة- المواطن

كشف تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الإثنين، أن وصول نتنياهو إلى الولايات المتحدة الجمعة القادمة -لحضور الاجتماع السنوي الأممي لزعماء العالم- سيؤدي إلى انسحابات دبلوماسية واحتجاجات في الشوارع.

وقارنت الصحيفة، بين سمعة نتنياهو السنة الماضية ومكانته الحالية، واصفةً إياه بالمنبوذ دوليًا خصوصا بعد طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحقه إثر الحرب الدامية التي تشنها “إسرائيل” على غزة منذ سنة.

وتساءل كاتب التقرير، أندرو روث عما إذا كانت الرحلة القادمة هي التي ستحول رئيس وزراء الاحتلال من شخص منبوذ إلى مجرم مطلوب دوليًا. وقال إنه سيكون من “المحرج” لو اتخذت هيئة قضاة الجنائية الدولية قرارًا مفاجئًا هذا الأسبوع باتهام نتنياهو بجرائم حرب في غزة، إذ سيأتي الاتهام أمام مرمى سمع وبصر قادة العالم.

وأضاف “من المرجح أن ينتهز نتنياهو فرصة التجمع بقادة العالم لتقييم الدعم لتصعيده في لبنان، أو لإبلاغ الرئيس جو بايدن وحلفاء آخرين بأنه اتخذ قراره بخوض حرب شاملة ولن يتراجع عن ذلك”.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقة بين نتنياهو والأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش أصبحت سيئة، إذ قال الأخير إنه لم يتحدث مع نتنياهو منذ بداية الحرب، لكنه مستعد للقاء به في الاجتماع إذا طلب رئيس وزراء الاحتلال ذلك.

وأضاف غوتيريش “لم أتحدث معه لأنه لم يرد على مكالماتي، لكن ليس لدي سبب يمنعني من التحدث معه”.

وانتقد بشدة “انعدام المساءلة” حول مقتل 200 من عمال الإغاثة الإنسانية الأمميين بضربات “إسرائيلية” وصفتها الأمم المتحدة بأنها “عشوائية” وغير محددة الهدف.

وأوضح أن الهجمات “الإسرائيلية” الحالية على حزب الله تعتبر مقدمة محتملة لتصعيد عسكري من قبل في لبنان، وحذر من أن المنطقة على “حافة الكارثة”.

زر الذهاب إلى الأعلى