أخــبـــــار

تقديرات حول موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح .. ما هي الخطوة التالية؟

القدس المحتلة – المواطن

قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم الجمعة 14 يونيو 2024 ، إنه في إسرائيل يقدرون أن العملية العسكرية في رفح ستنتهي خلال أسبوعين بعد إخلاء جميع السكان المدنيين ، ولكنهم يتساءلون ما هي الخطوة التالية؟

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي يتوقع انتهاء عملياته العسكرية في رفح في غضون أسبوعين تقريبا ، وبعد ذلك إذا لم يتم التوصل الى اتفاق ، فسيكون على المستوى السياسي أن يتخذ قرارا بشان الخطوة التالية ، ما إذا كان سيترك قطاع غزة كاسحة رئيسية ويتنقل للشمال أو العكس.

ويقدر كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل أن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع حتى تنتهي العملية في رفح.

ووفقا لهم، فقد وصلت إسرائيل إلى مفترق طرق هام.

وقالوا “سوف نصل إلى نهاية المرحلة الثانية في غزة، والوضع الحالي حيث لدينا رهائن ولا يوجد بديل ل حماس يتحول إلى المرحلة الثانية – من النجاح إلى الفشل”.

ونقلت الهيئة عن مصادر قولها : ” هناك مختطفون ولم نتمكن من إنشاء بديل لحماس ، مطالبة حماس بالانهيار ليست سياسة، هناك حاجة إلى خطة سياسية إقليمية ، في نهاية المرحلة الثانية ، إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة على ممر نتساريم ومحور فيلادلفيا و معبر رفح حتى عندما ينهي الجيش الإسرائيلي نشاطه”.

ويقول المسؤول السياسي الكبير أيضًا: ” لا توجد جهة ترغب في دخول غزة ، طالما لم يتم القضاء على حماس ، نحن نحقق إنجازات مهمة للمفاوضات، والحرب لها ثمن، نحن بحاجة إلى الوقوف بثبات على ثماني جبهات تم حسمها”.

وقال المسؤولون الأمنيون الذين تحدثوا مع نظرائهم المصريين إن المصريين وعدوا بالعمل على إيجاد حل لمنطقة فيلادلفيا، حيث توجد عشرات الأنفاق هناك، أكثر تفرعا وتعقيدا وصلابة مما هي عليه داخل القطاع”.

ووفقاً للمصريين، فإنهم لن يكونوا مستعدين للعمل على مثل هذه الحلول إلا عندما يكون هناك وقف لإطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى