علوم وتكنولوجيا

تعرف على كيفية إنشاء محتوى ناجح على يوتيوب

غزة – المواطن

أعزائي متابعين قناة المواطن الإعلامية يستطيع منشئ المحتوى على يوتيوب تقديم محتوى هادف وسهل وواضح مع الاهتمام بجودة الإضاءة والصوت والصورة، وعرض الموضوعات بشكل متكامل متلائم مع التغيرات في حياة الجمهور؛ وبذلك ينال إعجاب وطلب الجمهور.

الأدوات التي تساعد في إنشاء محتوى جيد على اليوتيوب
وكلما حقق الفيديو معدل أداء أفضل زادت فرصة عرضه أكثر، حيث يزيد معدل اقتراح مشاهدته على اليوتيوب، حيث يمكن استخدام إضاءة رئيسة مع إضاءة تكميلية لإخفاء الظلال، أو استخدام الإضاءة الخافتة لإخفاء العيوب وتوفير الطاقة، كما يعد ضوء الشمس مصدرًا لإضاءة ساطعة وبلا تكلفة.

يمكن استخدام ميكروفون مناسب؛ سواء كان مضافًا إلى الكاميرا، أو مستقلًا، ويعد الميكروفون العنقي اللاسلكي من أجود الأنواع.

يمكن التصوير بكاميرا الهاتف المحمول؛ أو كاميرا مزودة بشاشة LCD عاكسة؛ أو بعدسة أحادية عاكسة DSLR، كما يمكن إنشاء وتعديل الفيديوهات بالبرمجيات المتاحة، واستخدام أدوات وبرمجيات أكثر تطورًا فيما بعد، كما يمكن عمل تخطيط لمشاهد الفيديو خاصة إذا كانت فيديوهات كبيرة، وإزالة اللقطات التي بها حشو.

خطوات لزيادة التفاعل على محتواك على اليوتيوب
ومن المهم كتابة العنوان والوصف والصور المصغرة، واختيار ضبط نشر الفيديو على الوضع الخاص أو العلني أو غير المدرج، كما يمكن استخدام استوديو YouTube لتعديل الفيديوهات وإضافة شاشات النهاية لها.

يمكن الضغط على الرمز أسفل الفيديو لمشاركته مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المهم تشجيع الجمهور على الاشتراك وتفعيل زر الجرس، واستخدام فلترة التعليقات بما يساهم في سرعة التفاعل مع الجمهور، والرد على التعليقات أو وضع رمز القلب، كما يمكن الترويج للأعمال القادمة أو عرض ما وراء الكواليس.

كما يمكن الاطلاع على إحصاءات يوتيوب لمعرفة مدى تفاعل الجمهور مع الفيديوهات، وعدد المشاهدات، وعدد المشتركين، وعدد الإعجابات والمشاركات مما يساهم في التخطيط الجيد لمحتوى أكثر رواجاً.

يمكن من خلال برنامج شركاء يوتيوب الحصول على أرباح مقابل الإعلانات التي تنشر على القناة بشروط منها: أن يكون محتوى القناة متوافقاً مع سياسة البرنامج، والوصول لأربعة آلاف ساعة مشاهدة، ومراعاة حقوق الطبع والنشر.

وأخيرًا يمكن الرجوع لمركز المساعدة في YouTube والذي يقدم العديد من المعلومات التي تهم منشئ المحتوى.

زر الذهاب إلى الأعلى