صحة وحياة

تعرف على الفحوصات الطبية الضرورية لكل مرحلة عمرية

قد يتبادر لذهنك تساؤل حول الفحوصات الطبية المناسبة لمرحلتك العمرية كي تنعم بصحة جيدة، في هذا الشأن توضح خبيرة في الصحة العامة الفحوص المناسبة لكل عمر.

وتقول خبيرة الصحة العامة الدكتورة جزلة فضة إن أهم الفحوص الطبية لعمر العشرينات هي فحص التهاب الكبد الوبائي سي، فحص للكشف عن سرطان عنق الرحم لدى النساء.

وفي الثلاثينات عليك مواصلة مسحة عنق الرحم للنساء كل 3 سنوات، والتفكير بالخضوع لفحص السكري والكوليسترول، عدا عن فحص السكري من النوع الثاني والكوليسترول اعتبارا من سن الخامسة والثلاثين للأشخاص، الذين يعانون زيادة في الوزن أو السمنة وأن يخضع الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أعلى لفحص الدم مبكرًا.

وفي الأربعينات عليك فحص الماموغرام للنساء للكشف عن سرطان الثدي، ويُوصى بخضوع النساء كل عامين لتصوير الثدي بالأشعة السينية أو ما يعرف بالماموغرام لتشخيص سرطان الثدي.

كما يوصى بفحص سرطان القولون والمستقيم، وفي سن الخامسة والأربعين، يوصى الأطباء أيضا بإجراء فحص سرطان القولون والمستقيم، وينصح بفحص أمراض العيون.

أما في عمر الخمسينات عليك فحص هشاشة العظام للنساء، وفحص الكشف عن سرطان الرئة، وفحص سرطان البروستات للرجال.

كما يُنصح أن تخضع النساء لفحص هشاشة العظام إذا قرر مقدم الرعاية الصحية أنهن معرضات لخطر الإصابة بالكسور، ويوصى بإجراء فحوصات الكشف عن سرطان الرئة للذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا والذين لديهم تاريخ تدخين.

وينصح الأطباء بخضوع الرجال لفحص سرطان البروستات.

وفي عمر الستينات عليك فحص الكشف عن هشاشة العظام، وفحص تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، كما يبقى خضوع النساء في سن الخامسة والستين أو أكثر لفحص للكشف عن هشاشة العظام أساسياً من خلال اختبار كثافة العظام للمساعدة في منع الكسور.

في الوقت نفسه يوصى بخضوع الرجال الذين يدخنون أو سبق لهم التدخين لفحص تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني لمرة واحدة بين سن 65 و75 عامًا، وفقًا للتوصيات، عدا عن الفحوص الخاصة بكل شخص وفق تاريخه العائلي والطبي أملا في إبعاد شبح الأمراض والعيش بصحة جيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى