أخــبـــــارعربي ودولي

تصاعد التوتر الإقليمي: معضلة الهدنة في غزة وتهديدات طهران وحزب الله

تزايدت المخاوف من تصاعد الأزمات الإقليمية في المنطقة عقب تعثر اتفاق الهدنة في غزة. في الوقت الذي وصلت فيه حاملة الطائرات الأمريكية “أبراهام لينكولن” ومدمراتها المرافقة إلى الشرق الأوسط، أصدرت طهران وجماعة الحوثي تهديدات مختلفة تجاه إسرائيل.

على الجبهة اللبنانية الملتهبة، حذر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بوحبيب، من أن الوضع قد يخرج عن السيطرة إذا فشلت المفاوضات حول غزة، وذلك في ظل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان وقيام “حزب الله” بتنفيذ عمليات أخرى في المقابل.

تبدو حالة الهدنة في غزة معلقة، على الرغم من الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة لحلحلة مشكلات التفاوض، خاصة فيما يتعلق بوجود إسرائيل في محور فيلادلفيا، الذي يجاور حدود مصر مع غزة. ورغم تأكيد نتنياهو على عدم تغيير موقفه، أعلن مكتبه عن وصول رئيسي الموساد والشاباك إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات.

في الوقت ذاته، أفادت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا غرينفيلد، في اجتماع مجلس الأمن، بأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن قد يكون قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى