آخر الأخبارأخــبـــــارعربي ودولي

بلينكن: “إسرائيل” وافقت على المقترح الأميركي حول “اتفاق التهدئة”.. والأمر بيد “حماس”

القدس المحتلة – المواطن

قال وزير الخارجية الأمريكية بلينكن مساء يوم الإثنين، إن إسرائيل أعلنت موافقتها على المقترح الأميركي، بشأن صفقة التبادل والأمر بيد “حماس”.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء لقاءته في تل أبيب، أنه “من واجب” حماس الموافقة على خطة الهدنة.

وأكد، أن نتنياهو يدعم الخطة الأميركية لهدنة في غزة.

وأشار بلينكن إلى أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، هو الوسيلة المثلى لإطلاق سراح الرهائن، وهناك قضايا عالقة في صفقة التبادل وهي بحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة، ونعمل مع جميع دول العالم لتوجيه رسالة لعدم التصعيد في المنطقة

وقال، على الجميع أن يتجنب اتخاذ خطوات أو إجراءات تصعد التوتر وتوسع رقعة العنف، خلال الأيام القادمة سيعمل الخبراء على تقديم فهم واضح لتنفيذ الاتفاق، وبالنسبة لنا هناك شعور بضرورة الاستعجال للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار,

نتنياهو يرحب

وقال نتيناهو، في تسجيل على منصة إكس””إنني أقدر التفهم الذي أبدته الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية، في سياق جهودنا المشتركة لإحداث الإفراج عن رهائننا. وأود أن أؤكد على الجهود المبذولة للإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن الأحياء ــ والتي بدأت بالفعل في المرحلة الأولى من الاتفاق”.

ومن جهة أخرى، طلب وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، من الولايات المتحدة الأمريكية قيادة الضغط السياسي على حركة حماس حتى التوصل إلى الخطوط العريضة التي تسمح بعودة المحتجزين من قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بأن غالانت، أكد خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن “الأجهزة الأمنية برمتها ملتزمة بمواصلة القتال في غزة حتى تحقيق أهداف الحرب وهي عودة المختطفين وتفكيك حماس”، مضيفا أن “دماء الإسرائيليين لا تذهب سدى”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة كيريا في تل أبيب، إنه “خلافا لما يقولون، فإن الحرب مستمرة على كافة الجبهات، وستستمر حتى تحقيق كافة الأهداف”.

زر الذهاب إلى الأعلى