آخر الأخبار

دول عربية وإسلامية تعقب على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عواصم- المواطن

أدان رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، عملية الاغتيال الجبانة والمجزرة التي نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، والتي أسفرت عن ارتقاء 13 مواطناً بينهم ثلاثة من قادة سرايا القدس في قطاع غزة، مشيراً إلى أنها تعبر عن المأزق الذي يتخبط به الكيان “الإسرائيلي”.

وقال بري، في تصريحات صحفية، مساء اليوم الثلاثاء، إن سواعد المقاومين وبأسهم هي اللغة التي يفهمها العدو الإسرائيلي.

وأضاف أن: “ما حصل في غزة يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن المستويين الأمني والسياسي الإسرائيليين يمثلان نموذجاً متقدماً لإرهاب الدولة”.

ونبَّه إلى أن المجزرة ارتكبت في لحظة تتجه فيها المنطقة العربية نحو لم الشمل العربي وصياغة جديدة لوحدة الموقف العربي حيال ثوابت الأمة.

واستشهد فجر اليوم الثلاثاء، 13 مواطنًا بينهم ثلاثة من قيادات سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعد استهداف عدة منازل في غزة ورفح جنوب قطاع غزة.

وبحسب ما أوردت وزارة الصحة فقد ارتقى 13 شهيداً بينهم 6 نساء و4 أطفال وأصيب أكثر من 20 جريحاً في قصف صهيوني استهدف منازل المواطنين في قطاع غزة.

بدورها، أدانت دولة قطر بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، عادته حلقة جديدة في سلسلة جرائم الاحتلال المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل لا سيما النساء والأطفال.

وحذرت وزارة الخارجية في قطر من تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المستفز في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجددت خارجية قطر موقف البلاد الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفجر الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي شن عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها اسم “السهم الواقي” أسفرت عن مقتل 13 فلسطينيا بينهم 4 أطفال و4 نساء، و3 من قادة “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية التركية في بيان، “هجمات القوات الإسرائيلية على غزة اليوم، والتي أدت إلى مقتل فلسطينيين بينهم نساء وأطفال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذه الأفعال الدنيئة“.

وأكدت الوزارة أنها “تنتظر إيقاف هذه الهجمات بشكل فوري، قبل أن تتسبب بمزيد من الخسائر في الأرواح ودون أن تؤدي إلى دوامة صراع جديدة في المنطقة”.

ونعى حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، الشهداء القادة في سرايا القدس الذين ارتقوا وعائلاتهم في العدوان الإسرائيلي على القطاع الليلة الماضية.

وقال حزب الله في بيان، له ننعى الشهداء القادة في سرايا القدس الذين ارتقوا مع عائلاتهم.

وأضاف، نؤكد تضامننا الكامل مع الإخوة في حركة الجهاد الإسلامي وتأييدنا التام والصريح لكل الخيارات والخطوات التي تتخذها قيادة الحركة وفصائل المقاومة لردع الاحتلال وحماية الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وقالت وزارة الخارجية الحزائرية اليوم الثلاثاء، إن عدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة يشكل تعدياً صارخاً على جميع القوانين والأعراف الدولية.

ودانت الوزارة العدوان على قطاع غزة، الذي أدى لوقوع 13 شهيدا، وعشرات الجرحى بينهم أطفال ونساء، معبرةً عن قلقها البالغ أمام العمليات الهمجية المتتالية والتصعيد الخطير لقوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

كذلك جدد البيان تضامن الجزائر ودعمها الكامل مع الشعب الفلسطيني، داعياً المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الأممي للتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة والممنهجة، وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

بدورها، أعربت سورية عن أحر التعازي لأسر الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا إثر العدوان والجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة فجر اليوم، مجددة تأكيدها على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم في تغريدة على حسابها في “تويتر”: “أضافت قوات الاحتلال الإسرائيلي جريمة جديدة إلى سلسلة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها في فلسطين المحتلة، حيث أسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فجر اليوم الثلاثاء، عن استشهاد 13 فلسطينياً كحصيلة أولية”.

وأضافت الوزارة: “لم تعد كلمات الإدانة والاستنكار تكفي، فالمطلوب الآن اتخاذ إجراءات حقيقية لوضع حد لهذه المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين الذين يحاولون التغطية على أزماتهم الداخلية”.

وتابعت الوزارة: “تتقدّم سورية بأحر التعازي لأسر الشهداء، وتكرر وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وتؤكّد أن مثل هذا السلوك الإجرامي لن يزيدها إلا تمسكاً بهذا الموقف، ولن يؤّدي إلا إلى زيادة عزيمة الشعب الفلسطيني الصامد في متابعة نضاله حتى نيل حقوقه كاملة”.

وأدانت جامعة الدول العربية، العدوان الإسرائيلي على شعبنا خاصة في قطاع غزة، والجريمة التي ارتكبها الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، وأسفرت عن استشهاد 13 مواطنا، وإصابة 20 أخرين بما فيهم نساء وأطفال، كذلك استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية وآخرها في نابلس صباحا.

وأكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح له، أن هذا التصعيد الخطير يأتي في إطار الحرب المفتوحة التي تشنها الحكومة اليمنية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، في إطار سياستها المعلنة، للقضاء على أي فرصة لتحقيق السلام، وإشعال أتون الفوضى والعنف بالمنطقة.

وحمّل أبو علي الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير وتداعياته على المنطقة بأسرها، داعيا المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن للتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وملاحقة مرتكبي الجرائم الإسرائيلية، وتقديمهم للعدالة وعدم إفلاتهم من العقاب.

بدوره، أدان البرلمان العربي، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد 13 مواطنا، وجرح المئات من أبناء الشعب الفلسطيني.

وطالب البرلمان في بيان، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، والعمل على وقف الاعتداءات المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، الذي يطالب بحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

وجدد البرلمان العربي مطالبته بضرورة اتخاذ مواقف إيجابية وجادة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددا على أن تلك الممارسات الوحشية الإسرائيلية المستمرة بحق تؤكد للعالم أجمع أن القوة القائمة بالاحتلال “إسرائيل” ترفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية والالتزام بها، وتقود المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار.

كما أكد ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، الذي يسعى لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وأن أساس عملية السلام يجب أن يرتكز على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى