عربي ودولي

بدعم هذه الفئة… هاريس تتقدم على ترامب

واشنطن – المواطن

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس في الولايات المتحدة ونُشرت نتائجه يوم الخميس، أن المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس حصلت على تأييد بنسبة 45% مقابل 41% للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويبرز التقدم البالغ أربع نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين، مقارنة بتفوق هاريس بنقطة واحدة فقط على ترامب في استطلاع سابق أُجري في أواخر يوليو. وأظهر الاستطلاع الجديد، الذي أُجري على مدى ثمانية أيام انتهت يوم الأربعاء وبلغ هامش الخطأ فيه نقطتين مئويتين، أن هاريس، نائبة الرئيس الحالي، تحظى بدعم خاص من النساء ومنحدري أمريكا اللاتينية.

وفقاً للاستطلاع، حصلت هاريس على تأييد بنسبة 49% بين النساء مقابل 36% لترامب، بفارق 13 نقطة مئوية. وفي مقارنة مماثلة بين المنحدرين من أمريكا اللاتينية، تفوقت هاريس على ترامب بفارق تسع نقاط. وعلى الجانب الآخر، تقدم ترامب بين الناخبين البيض والرجال، بينما تقلصت نسبته بين الناخبين غير الحاصلين على درجات جامعية إلى سبع نقاط بعد أن كانت 14 نقطة في استطلاع يوليو.

تشير هذه النتائج إلى تغييرات ملحوظة في السباق الرئاسي الأمريكي خلال الصيف. فقد انتهت الحملة المتعثرة للرئيس جو بايدن في 21 يوليو بعد أداء ضعيف في مناظرة ضد ترامب، مما أثار دعوات واسعة داخل الحزب الديمقراطي للانسحاب من ترشيحه. منذ ذلك الحين، تقدمت هاريس على ترامب في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد وفي الولايات المتأرجحة الحاسمة.

في الولايات السبع المتقاربة التي حددت انتخابات 2020، وهي ويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا وأريزونا ونورث كارولاينا وميشيغان ونيفادا، حصل ترامب على تأييد بنسبة 45% مقابل 43% لهاريس بين الناخبين المسجلين.

كما أظهر الاستطلاع أن 73% من الناخبين الديمقراطيين المسجلين أصبحوا أكثر حماسا للتصويت في نوفمبر بعد دخول هاريس السباق، بينما 52% من الناخبين الذين يعتزمون التصويت لها يرون أن دعمهم لها هو الأولوية وليس لمعارضة ترامب. وفي المقابل، قال 64% من أنصار ترامب إن اختيارهم مدفوع بتأييدهم له شخصياً أكثر من كونه معارضة لهاريس. وأعرب 45% عن دعمهم لترامب بسبب سياسته الاقتصادية الأفضل، بينما حصلت هاريس على تأييد 47% في قضايا الإجهاض مقابل 31% لترامب.

تم إجراء الاستطلاع على مستوى البلاد وشارك فيه 4253 بالغاً، منهم 3562 ناخباً مسجلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى