علوم وتكنولوجيا

حقيقة بدء انقطاع الإنترنت في بعض دول العالم

إليكم الحقيقة

المتداول: فيديو يظهر فيه مذيع وهو يعلن “انقطاع خدمة #الانترنت عن مواقع عشرات المؤسسات المالية وشركات الطيران وشركات أخرى في العديد من دول العالم”، وذلك بمزاعم ان هذا الاعلان حديث، وهذا الانقطاع يحصل اليوم.

الا أنّ هذا الادعاء غير صحيح.

الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 17 حزيران 2021. وهو تقرير اخباري بثته قناة “الجزيرة” عن “انقطاع في خدمة الإنترنت عطل يومذاك مئات الرحلات الجوية ومواقع شركات كبيرة في العالم”. FactCheck#

 

ما القصة؟
36 ثانية فقط. المشاهد التي حملت شعار قناة “الجزيرة”، تظهر مذيعا يقرأ خبرا جاء فيه (من دون تدخل): “انقطعت خدمة الانترنت عن مواقع عشرات المؤسسات المالية وشركات الطيران وشركات أخرى في العديد من دول العالم. وشملت الانقطاعات مواقع شركات طيران أميركية كبيرة، منها اميركا ايرلاينز ويونايتد ايرلاينز ودلتا ايرلاينز وساوث وست ايرلاينز، التي الغت اكثر من 300 رحلة بسبب الانقطاعات. كما اعلنت بورصة هونغ كونغ ان موقعها على الانترنت يواجه مشاكل فينة…”.

وقد تكثف التشارك في المقطع أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية: “بدأ #انقطاع الانترنت في بعض دول العالم. هل هي البداية؟”، وايضا “الواضح أن تهيئة الناس نفسيا بدأت لقطع الإنترنت… في أواخر 2023”.

– حقيقة الفيديو –
الا أنّ هذه المزاعم خاطئة، مضللة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.

فالبحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح مثل قناة الجزيرة، وانقطاع خدمة الانترنت عن مواقع عشرات المؤسسات… يضع أمامنا المقطع الأصلي منشورا في حساب قناة “الجزيرة” في يوتيوب، في 17 حزيران 2021، بعنوان: “انقطاع في خدمة الإنترنت يعطل مئات الرحلات الجوية ومواقع شركات كبرى بالعالم”.

يومذاك، أسفر انقطاع موقت لشبكة الإنترنت، الخميس 17 حزيران 2021، عن تعطل مواقع وتطبيقات إلكترونية كبيرة لفترة وجيزة، في أنحاء مختلفة من العالم.

وذكرت “الجزيرة”، مع تقريرها المصور، أن مستخدمي عدد من المواقع الإلكترونية التي تديرها المؤسسات المالية والحكومات وشركات الطيران في كل من الولايات المتحدة وأوستراليا واجهوا الخميس انقطاعا في خدمات الإنترنت لفترة وجيزة، هو الثاني عالميا خلال أسابيع عدة.

ونقلت عن وكالة “بلومبرغ” الأميركية إن بعض حالات الانقطاع التي أثرت في بنك “الكومنولث” الأوسترالي وخدمات بنوك أخرى، مثل مجموعة “أوستراليا ونيوزيلندا بانكينغ”، سببه خلل في خدمات “أكاماي تكنولوجيز”، الشبكة المختصة بتوزيع الخدمات السحابية وتقديمها، ومقرها الولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك، قال “كومونولث بنك” أكبر مصرف أوسترالي، لوكالة “فرانس برس”: “تبين لنا أن بعض عملائنا يواجهون حالياً مشاكل في الوصول إلى خدماتنا”، مضيفاً أن “هذه المشكلة تطال الكثير من المؤسسات، بما في ذلك العديد من المصارف الكبيرة”.

كذلك، قال البنك المركزي الأوسترالي إن خدمات العملاء والمعاملات المالية تعطلت نتيجة صعوبات فنية، في حين ذكر بنك الاحتياطي الأوسترالي أنه اضطر إلى “إلغاء عمليات شراء السندات الحكومية طويلة الأجل”.

واشارت القناة الى ان العديد من مواقع الويب المتأثرة تعافت في غضون ساعة، بعد إعادة توجيهها إلى مزودي خدمات آخرين، إذ قالت شركات بينها بورصة “هونغ كونغ”، إنها “تحقق في الحادث” من دون الخوض في التفاصيل.

وأورد موقع “داون ديدكتور” Downdetector لمراقبة الانقطاعات في وقت سابق الخميس، أن المواقع الإلكترونية التابعة لشركات الطيران الأميركية الكبرى مثل “أميركان إيرلاينز” و”ساوث وست إيرلاينز” و”يونايتد إيرلاينز” و”دلتا إيرلاينز”، واجهت انقطاعا في خدماتها. وأشار أكثر من ألف مستخدم إلى وجود مشاكل في موقع شركة “ساوث وست إيرلاينز” مع أكثر من 400 شكوى مماثلة لمستخدمين حاولوا الولوج إلى خدمات خطوط “دلتا” الجوية.

كذلك ألغت “ساوث ويست” نحو 300 رحلة الأربعاء (16 منه)، وأجلت أكثر من 500 الخميس، بعدما اضطرت إلى وقف العمليات موقتاً، بسبب خلل في الكمبيوتر، وفق ما أوردت وكالة “رويترز” (هنا، هنا، هنا، هنا…).

اذاً، التقرير الاخباري وخبر انقطاع خدمة الانترنت قديمان. من جهة أخرى، لا اثر لاي خبر او تقرير حالي، لا سيما لدى مواقع تراقب الإنترنت، مثل Downdetector، عن بداية انقطاع الانترنت في العالم او عن توقع انقطاعه في نهاية سنة 2023.

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم المتناقلة ان “انقطاع الانترنت بدأ في بعض دول العالم، أو بدأت تهيئة الناس نفسيا عندما يتم قطعه في أواخر 2023”. في الواقع، الفيديو المتداول قديم، اذ يعود الى 17 حزيران 2021. وهو تقرير اخباري بثته قناة “الجزيرة” عن “انقطاع في خدمة الإنترنت عطل يومذاك مئات الرحلات الجوية ومواقع شركات كبيرة في العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى