آخر الأخبارأخــبـــــار

بث مباشر: إسرائيل تشن هجوماً استباقياً على لبنان

بيروت- المواطن

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الأحد 25 أغسطس 2024، عن تنفيذ ضربات استباقية في لبنان بعد رصد تحضيرات من قبل تنظيم حزب الله لشن هجمات واسعة ضد إسرائيل.

وسُمعت انفجارات في مناطق متعددة من الجليل، حيث انطلقت صافرات الإنذار في عكا وشمالي حيفا، مما أدى إلى تعليق العمل في مطار بن غوريون وانقطاع التيار الكهربائي في عدة مواقع بمنطقة عكا. جاء ذلك وسط تقارير عن إطلاق حزب الله عشرات القذائف والصواريخ صباح اليوم.

في بيان صدر صباح اليوم، أعلن حزب الله أنه “في يوم أربعينية الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، وفي إطار الرد الأولي على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت والذي أسفر عن استشهاد القائد السيد فؤاد شكر وعدد من المدنيين، بدأ مقاتلو المقاومة الإسلامية هجوما جويا باستخدام عدد كبير من المسيرات نحو أهداف عسكرية إسرائيلية في العمق، إضافة إلى استهداف مواقع وثكنات ومنصات القبة الحديدية في شمال فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ”.

وأضاف الحزب أن “هذه العمليات ستستغرق بعض الوقت، وسيتم إصدار بيان تفصيلي حول مجرياتها وأهدافها لاحقًا”. وأكد الحزب أن المقاومة الإسلامية في لبنان في أعلى درجات الجهوزية وستتصدى بقوة لأي اعتداء إسرائيلي، مشددا على أن المساس بالمدنيين سيقابل بعقاب شديد.

وفي هذه الأثناء، يجتمع الكابينيت الإسرائيلي الساعة السابعة صباحا، بعد أن أقر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت الهجمات على لبنان خلال ساعات الليل عقب اجتماع مع قادة الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الأمن في تل أبيب.

وفي رسالة وجهها الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أعلن عن شن هجمات في لبنان لإزالة تهديدات حزب الله بعد رصد استعداداته لإطلاق قذائف وصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية. وحث الجيش سكان جنوب لبنان على مغادرة المناطق التي ينشط فيها حزب الله فوراً لحماية أنفسهم وعائلاتهم، مؤكداً أنه سيفعل كل ما هو ضروري لحماية مواطني إسرائيل. كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، عبر فيديو نشر على منصة “إكس”، أن المقاتلات الإسرائيلية تستهدف حاليا مواقع تابعة لحزب الله.

في بيان صادر عن حزب الله، أكد أن المرحلة الأولى من العمليات العسكرية انتهت بنجاح، حيث تم استهداف عدة مواقع وثكنات إسرائيلية لتسهيل عبور المسيرات الهجومية. وأعلن الحزب أن عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الآن تجاوز 320 صاروخاً، مشيراً إلى استهداف مواقع منها قاعدة ميرون، مربض نافي زيف، وثكنات في الجولان السوري المحتل. وأكد أن تفاصيل إضافية حول العملية العسكرية ستصدر في بيانات لاحقة.

زر الذهاب إلى الأعلى