آخر الأخبار

بايدن يعلن تعديل الموقف العسكري تجاه الشرق الأوسط

واشنطن – المواطن

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن تعديلات في الموقف العسكري الأميركي في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز حماية القوات الأميركية ودعم أمن إسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية.

في رسالة وجهها إلى الكونغرس، أوضح بايدن أن هذا التعزيز العسكري يأتي في إطار مسؤولياته كقائد أعلى، مشيراً إلى أن الجنود الأميركيين المنتشرين في الشرق الأوسط قد ساهموا في الدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية التي وقعت في أبريل وأكتوبر.

وأضاف بايدن أنه قرر تمديد مهمة حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” والقطع البحرية المرافقة لها، بالإضافة إلى نشر مقاتلات من الجيل الخامس “إف-35” ومدمرات مجهزة للتصدي للصواريخ الباليستية. كما أكد أن القوات الأميركية ستواصل تمركزها في المنطقة لحماية المصالح الأميركية من الهجمات الإيرانية ووكلائها.

وأشار الرئيس الأميركي أيضاً إلى نشر منظومة “ثاد” في إسرائيل، مع الإبقاء على مشغليها من القوات الأميركية طالما كانت هناك ضرورة دفاعية لذلك.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت سابقاً عن نشر بطارية “ثاد” في إسرائيل بهدف تعزيز الدفاعات وليس للانخراط في نزاع إقليمي أوسع.

يأتي هذا القرار عقب الهجوم الإيراني الذي شمل إطلاق أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل في الأول من أكتوبر 2024، رداً على اغتيال قيادات من حركة حماس وحزب الله، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتوعد بأن إيران “ارتكبت خطأ كبيراً وستدفع الثمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى