آخر الأخبارأخــبـــــار

بايدن يخطط لتقديم مقترح نهائي بشأن غزة خلال الأيام القادمة

أوقات حاسمة

واشنطن- المواطن

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي اليوم، الإثنين 31 سبتمبر 2024، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أطلع عائلات المحتجزين الأمريكيين في غزة على أن الرئيس جو بايدن يعتزم تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وذلك في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ووفقًا لمصدر تحدث للموقع، فإن مقتل الرهائن الستة المحتجزين في غزة زاد من الإلحاح بين كبار مستشاري بايدن للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق سريع، حيث سيتم تقديم لحظة حاسمة للطرفين، إما القبول أو الرفض.

اقرأ أيضًا: الإضراب يشل إسرائيل بعد مقتل الأسرى الستة 

كما أوضح مصدر مطلع أن بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي صباح الإثنين لتحديد الاستراتيجية النهائية للاتفاق. وفي اجتماع عبر تطبيق زووم، أجرى سوليفان ومستشار بايدن الرئيسي للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، مكالمة استمرت ساعة مع عائلات المحتجزين الأمريكيين السبعة الذين لا تزال حماس تحتجزهم في غزة.

وذكرت مصادر مطلعة على الاجتماع أن سوليفان وماكجورك أبلغا العائلات أنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق، لكنهما أضافا أن هناك فرصة لذلك خلال الأسبوعين القادمين.

وأشار مستشارو بايدن إلى أن الولايات المتحدة قد تقدم نسخة محدثة من اقتراحها لإسرائيل وحماس في غضون أيام قليلة، مع منح الطرفين أسبوعًا للرد بقبول أو رفض.

وأضافوا أن المفاوضات التي جرت في القاهرة والدوحة الأسبوع الماضي شهدت تقدمًا ملحوظًا بشأن قوائم الأسرى الفلسطينيين المتوقع إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة. كما سيتضمن النص المحدث اقتراحًا أمريكيًا بشأن ممر فيلادلفيا، والذي يأملون أن تقبله مصر وحماس.

ومع ذلك، يُعد ممر فيلادلفيا، الواقع على الحدود بين مصر وغزة، نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات. وأصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء القوات الإسرائيلية منتشرة على طول الحدود خلال فترة وقف إطلاق النار البالغة 42 يومًا، والتي تشكل جزءًا من المرحلة الأولى للاتفاق.

وقد أبدى وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، ومدير جهاز الشاباك رونين بار، ومدير الموساد ديفيد برنياع، عدم اتفاقهم مع مطلب نتنياهو فيما يتعلق بممر فيلادلفيا.

وكان نتنياهو قد أقر قرارًا في مجلس الوزراء بشأن هذه القضية يوم الخميس الماضي، مما أدى إلى مشادة كلامية غير مسبوقة بينه وبين وزير جيشه غالانت. فيما رفضت مصر وحماس حتى الآن أي مقترح يتضمن نشر القوات الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا.

وأكد سوليفان “الالتزام العميق” للرئيس بايدن بإعادة الرهائن إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن، وفقًا لما ذكره البيت الأبيض.

وفي بيان صادر عن عائلات الرهائن، أكدوا أن سوليفان أبلغهم بأن “الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة” في جهود تحرير الرهائن.

زر الذهاب إلى الأعلى