أخــبـــــار

بالفيديو والصور الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى

وكالات – المواطن

يواصل حجاج بيت الله الحرام أعمال يوم النحر حيث يرمون جمرة العقبة بمشعر منى ثم يطوفون بالكعبة المشرفة ثم يتحللون من الإحرام.

ويرمي ضيوف الرحمن جمرة العقبة بحصى جمعوها من مزدلفة الليلة الماضية، ثم يحلقون أو يقصرون للتحلل من إحرامهم تحللا أصغر، ثم ينزل الحجيج إلى “أم القرى” فيطوفون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة، حيث يتحللون نهائيا من إحرامهم فيما يسمى التحلل الأكبر.

ويبيت الحجاج بمنى الأيام الثلاثة التالية ليوم العيد التي تسمي “أيام التشريق” ومن أراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم 12 من ذي الحجة، ومغادرة مشعر منى قبل غروب الشمس.

وكان الحجاج قد نفروا إلى مشعر مزدلفة -الليلة الماضية- بعد أن وقفوا بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وفي المسجد الحرام، ذكّر خطيب صلاة العيد الشيخ ياسر بن راشد الدوسري بالدروس المستفادة من شعائر الحج، ومن بينها تحقيق الوحدة والمساواة بين المسلمين، وحفظ حقوق الإنسان، وإكرام المرأة وحفظ حقوقها.

إحصاءات الحج
وقد أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة أن عدد ضيوف الرحمن هذا العام بلغ أكثر من 1.8 مليون حاج، قدموا من أكثر من 150 دولة.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ 21% من إجمالي الحجاج، ومن الدول الآسيوية غير العربية 63.5% من إجمالي ضيوف الرحمن، بينما بلغ عدد حجاج الدول الأفريقية غير العربية 13.4%، ومن دول أوروبا وأميركا وأستراليا والدول الأخرى 2.1%.

أما عن طرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل ما يزيد على مليون و593 ألفا عن طريق المنافذ الجوية، و60 ألفا و813 حاجا عن طريق المنافذ البرية، وعن طريق المنافذ البحرية قدِم 6831 حاجا.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أنه -نيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز- وصل ولي عهده الأمير محمد بن سلمان إلى منى -اليوم الثلاثاء- ليشرف على ما يقدم لضيوف الرحمن من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى