مجتمع

باحثة سعودية تضع خارطة طريق لمواجهة “جدري القرود قبل عام من انتشاره

حالة من القلق يعيشها العالم بعد إعلان منطمة الصحة العالمية انتشار جدري القرود وتطبيق حالة الطورائ على الصعيد العالمي، ولكن قبل عام من ذلك  وضعت باحثة سعودية خارطة طريق شاملة لمواجهة المرض على المستوى الدولي، خاصة مع امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

في عام 2023 نشرت الباحثة الأستاذ المشارك الدكتورة حنين محمد شعيب، عميدة كلية إدارة الأعمال بجامعة الأعمال والتكنولوجيا. بحثاً في مجلة علمية مصنفة من الدرجة الأولى دولياً Frontiers(Q1)، عن استراتيجيات التدابير الوقائية لجائحة جدري القرود وذلك من خلال الاستفادة من تجربة المملكة الرائدة خلال جائحة كورونا.

باحثة سعودية تضع خارطة للمرض 

وكان  عنوان البحث الذي توقع المرض قبل ظهوره بعام “جدري القردة باعتباره وباءً ناشئاً محتملاً: مناقشة حول المخاطر المستقبلية والتأهب في المملكة العربية السعودية”.

واهتم بموضوع تسليط الضوء على المخاطر المستقبلية والاستعداد في السعودية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الجائحة؛ بحثاً عن الدعم والتوعية حول جدري القرود.

كما اهتم بموضوع الحاجة إلى استراتيجيات اتصال فعالة للقادة من خلال قنوات التواصل الاجتماعي لنشر معلومات دقيقة للجمهور ومقدمي الرعاية الصحية وصناع القرار.

واختتم البحث بالدعوة إلى بذل جهود تعاونية بين السلطات الصحية والباحثين والشركاء الطبيين الدوليين لتعزيز الترصد، ووضع خطط الاستجابة لتفشي الوباء، وضمان توفر اللقاحات وخيارات العلاج.

ويشكل البحث أساساً لتوجيه التدابير الوقائية في المستقبل وتعزيز التأهب العام بالمملكة لمواجهة احتمال ظهور جدري القرود كجائحة في المستقبل “لا قدر الله”.

أعراض جدري القرود 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض جدري القرود ومنها:

– حمى.

– التهاب الحلق.

– صداع.

– آلام العضلات.

– آلام الظهر.

– التعب العام والإعياء.

– تضخم الغدد الليمفاوية.

– طفح جلدي وبثور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى