آخر الأخبارأخــبـــــار

بإنتظار المقترح الأمريكي.. صحيفة تتحدث عن أخر تطورات صفقة التبادل

غزة – المواطن

أفادت مصادر مطلعة لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، صباح اليوم الجمعة، بأن القاهرة تتوقع أن يتم التوصل إلى تنفيذ المقترح الأميركي الجديد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإبرام صفقة تبادل أسرى، وذلك خلال الأسبوع المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن مصر تعتبر اجتماع الدوحة الأخير مع وفد حركة “حماس” بمثابة “بارقة أمل”، نظراً للجدية التي تميزت بها النقاشات، لكنها ترى أن الوصول إلى اتفاق وتنفيذه لا يزال بعيداً في الوقت الراهن.

وفيما يتعلق بمحور فيلادلفيا، كشفت الصحيفة أن هناك محادثات جارية مع الأميركيين والإسرائيليين حول “نشر قوات عربية على المحور كبديل للانسحاب الإسرائيلي، على أن يتم تحديد وضعية هذه القوات من خلال اتفاق قانوني”، إلا أن مصر لم تقدم رداً نهائياً حتى الآن، بالرغم من أنها لم تعد تتمسك بشدة بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات بشأن الشريط الحدودي تشهد العديد من التباينات في المواقف، فيما يتحدث مسؤولون مصريون عن احتمال تقديم بعض التنازلات مقابل تحقيق تهدئة ولو لفترة قصيرة.

وأضافت المصادر أن القاهرة رفضت طلباً إماراتياً في بداية الأسبوع الجاري لإخراج نحو 100 جريح من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد عملية إجلاء مشابهة جرت سابقاً، حيث اعتبرت أن استخدام كرم أبو سالم سيؤدي إلى تحويله إلى بديل عن معبر رفح. وأدى ذلك إلى قيام الإمارات بترتيب عملية إجلاء عبر الجو بالتنسيق مع الإسرائيليين ومساعدة أممية، وفقاً لما ذكرته الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى