خاص المواطن

الهباش: على العالم العربي والإسلامي مخاطبة واشنطن بهذه اللغة لكي يتم وقف العدوان ( فيديو)

رام الله – المواطن

دعا الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، يوم الاثنين، إلى ممارسة ضغط عربي وإسلامي على الإدارة الأمريكية لكي تأمر “اسرائيل” بوقف العدوان على شعبنا.

وأضاف الهباش، في مداخلة لقناة “القاهرة الإخبارية”، إن الولايات المتحدة هي الوحيدة القادرة على التأثير على دولة الاحتلال من أجل وقف العدوان.

وأوضح أن “إدارة المعارك والأزمات تحتاج إلى إجراء حسابات كثيفة تأخذ بعين الاعتبار كل ما يتعلق بالأزمة بالمقدمات والنتائج وحسابات قوي وأوضاع داخلية وخارجية”.

ودعا العالم العربي والاسلامي لتغيير نمط علاقاته مع الإدارة الأمريكية تبدأ باستخدام لغة مغايرة تأخذ بعين الاعتبار المفردات والمفاهيم التي تفهمها واشنطن.

وقال الهباش، إن الإدارة الأمريكية لا تفهم إلا لغتين، إما لغة القوة أو لغة المصالح، في حسابات القوة نتصور أنه لا يمكن أحدا ان يغامر بالتفكير فيها الآن، تبقى لغة المصالح والولايات المتحدة لديها الكثير من المصالح مع الدول العربية والاسلامية، ويجب أن يتم مخاطبتها بهذه اللغة.

وتابع، أن نتنياهو يريد استمرار الحرب الإسرائيلية لتنفيذ أجندته السياسية، مشيرًا إلى أنه على الولايات المتحدة ممارسة كل أنواع الضغوط على الاحتلال لوقف جرائمه.

وأشار إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يمضي في تنفيذ مخططاته الرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن “نتنياهو” كان يبحث عن فرصة الحرب لأنه يريدها لإنهاء الصراع الإسرائيلي الداخلي، وإنشاء بيئة ومناخ يستطيع من خلال تنفيذ أجندته السياسية، لا سيما وأنه لا يريد حلول سياسية مع الشعب الفلسطيني، ولا يؤمن بحل الدولتين الذي يتوافق عليه المجتمع الدولي”.

وأضاف مستشار الرئيس الفلسطيني، أن نتنياهو كان يبحث عن ذريعة لتحقيق أهدافه الشخصية لتأتي أحداث السابع من أكتوبر لتكون هي تلك الذريعة التي وجدها بين يديه، لتفتح الباب أمامه أولًا لتصفية القضية الفلسطينية، وثانيًا لفتح حروب إقليمية تجعل منه كما يزعمون في إسرائيل “ملكًا على تل أبيب” من خلال فرض الهيمنة الإسرائيلية (الهيمنة الأمريكية أصلًا) على المنطقة من خلال القوة العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى