آخر الأخبار

الهباش: الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية كل قطرة دم تسيل من أبناء شعبنا

رام الله – المواطن

قال قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية د.محمود الهباش، إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية كل قطرة دم تسيل من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح الهباش في حديث مع قناة TEN المصرية، أنه على صعيد الدول هناك مواقف متباينة هناك موقف الولايات المتحدة التي نعتبرها شريكاً في العدوان على شعبنا، وهناك موقف دول أخرى مثل روسيا والصين ودول المنظومة الإسلامية والعربية ودول عدم الانحياز هذه مواقفها جيدة لأنها ترفض العدوان، وترفض استهداف الشعب الفلسطيني وتعلن تضامنها معنا حتى أن هناك دولا قطعت علاقاتها مع إسرائيل.

أما على صعيد الدول الأوروبية، قال الهباش، إن هناك مشكلة لأن الجميع حتى هم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا وماذا يجب عليهم أن لا يفعلوا ومع ذلك هناك تذبدب في مواقفهم ما بين التضامن مع الشعب الفلسطيني، وما بين الرغبة في عدم إغضاب الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وأضاف الهباش: “نحن لا نطالب المجتمع الدولي بأن ينحاز للشعب الفلسطيني بل ينحاز إلى القانون الدولي”، متسائلا: “هل ما تقوم به إسرائيل يندرج حرب الإبادة وضمن جرائم الحرب وضمن الحرب على الإنسانية أم لا؟ القانون الدولي ماذا يقول؟ عليهم أن ينتصروا للقانون الدولي”.

وتابع: “أعتقد أن القانون الدولي قال كلمته سواء على صعيد المحكم الجنائية الدولية التي طالب المدعي العام لها بإعتقال نتنياهو ووزير الحرب الإسرائيلي أو على صعيد محكمة المحكمة العدل الدولية التي طالبت إسرائيل بوقف حرب الإبادة التي تشنها على الشعب الفلسطيني”.

وأردف الهباش: “حتى الجمعية العامة اتخذت قرار استنادا إلى فتوى محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بإنهاء احتلال أرض دولة فلسطين خلال عام”.

وختم قاضي القضاة حديثه متسائلا: “هل المجتمع الدولي بالذات الدولي الأوروبية ستنتصر للقانون الدولي، أم ستبقى على حساباتها الضيقة الصغيرة التي تحابي الولايات المتحدة وتحابي إسرائيل على حساب القانون الدولي، وبالتالي على حساب أبناء الشعب الفلسطيني ودماء الشعب الفلسطيني”.

زر الذهاب إلى الأعلى