أخــبـــــار

الكشف عن مقترح مصري جديد بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة

رام الله – المواطن

عرض رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك” رونين بار، على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينيت” تفاصيل المحادثات التي أجراها في مصر بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وتضمنت الاقتراحات “هدنة مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، دون انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة”.

ومع ذلك، تؤكد حركة “حماس” على أنها متمسكة بانسحاب الجيش من قطاع غزة ووقف الحرب كشرط لأي صفقة، وليس هناك “تأكيد على أنها مهتمة بالمقترح الجديد”، بحسب ما ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية “كان 11”.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر مطلع أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أوفد رئيس “الشاباك” إلى القاهرة مجددا “لتحسين المقترح” أمام الجانب المصري الذي لم يتضح إذا ما كان يفاوض بالتنسيق مع “حماس”.

بدوره، ذكر موقع “واللا” أن رئيس جهاز المخابرات المصري اقترح على رئيس الشاباك مسارا لصفقة “محدودة مع حماس”، بهدف استئناف المفاوضات تمهيدا للتوصل إلى “صفقة أكبر”.

ووفقا للمقترح، سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ صفقة يتم فيها الإفراج عن “عدد من الأسرى” الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، “مقابل وقف إطلاق نار لعدد من الأيام”.

وبحسب “واللا”، فإن وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أبديا دعمهما للمقترح خلال الاجتماع، بينما عارضه الوزيران المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

ومع ذلك، شدد التقرير على أن “المداولات في الكابينيت كانت أولية وغير معمقة، ولم يتم التصويت أو اتخاذ قرارات” بهذا الشأن.

وزار رئيس الشاباك، أمس الأحد، العاصمة المصرية القاهرة، والتقى مع مدير المخابرات العامة الجديد حسن محمود رشاد، وتباحثا بشأن المفاوضات حول اتفاق تبادل أسرى بين إسرائيل و”حماس”، بعد اغتيال زعيم الحركة يحيى السنوار.

وذكرت التقارير أن “رئيس الشاباك زار القاهرة اليوم والتقى برئيس المخابرات المصرية الجديد، رشاد، وناقش الاثنان الدفع بصفقة رهائن، بعد اغتيال السنوار”، ولفتت إلى أن ذلك يأتي “في إطار محاولات التوصل إلى انفراجة”.

وفي سياق متصل، أبلغ مسؤول في طاقم المفاوضات الإسرائيلي عائلات الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، في الأيام الأخيرة، بأن مقتل السنوار، لم يؤد إلى تغيير في مواقف الجانبين بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى.

وشدد المسؤول، حسبما ذكرت صحيفة “هآرتس”، في وقت سابق اليوم، على أنه من أجل استئناف المفاوضات يتعين على إسرائيل “تليين” مواقفها.

وأضاف أن “مطالب حماس من أجل التوصل إلى اتفاق هي المواقف نفسها المطروحة منذ 2 يوليو الماضي. ولا يوجد تفكك هناك، وهم يواصلون العمل. وجهاز حماس مستقر رغم أنه تلقى ضربة”.

وتابع “سيعينون خلفا للسنوار أولا، ويعيدون تنظيم أنفسهم مجددا، وهم مستعدون لمواصلة النقاش من الموقف نفسه، بدون ليونة، وربما يشددونه”.

وأكد أنه “لم تتغير التعليمات لجهاز الأمن، بأنه ينبغي ممارسة ضغط على حماس من أجل بدء مفاوضات”. وبحسب المسؤول، فإن موقف جهاز الأمن الإسرائيلي هو أنه ينبغي استخدام “الإنجاز العسكري” لصالح “تحريك صفقة”.

وقال إنه “ينبغي أن تكون هناك ليونة في موقف إسرائيل من أجل الدخول إلى مفاوضات. الانسحاب من محور فيلادلفيا على سبيل المثال. ومن دون ليونة كهذه لن يحدث تقدما في المفاوضات. ولا أرى أن حماس ستلين الآن”.

زر الذهاب إلى الأعلى