شؤون فلسطينية

الفريق الفني لإعادة الإعمار يعقد ورشة عمل حول “تطورات الإعمار وآخر تحديثات المنحة الكويتية “

بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة

غزة- المواطن

عقد الفريق الفني لإعادة الإعمار في  غزة، الخميس الماضي، ورشة عمل حول “تطورات الإعمار وآخر تحديثات المنحة الكويتية ” وذلك بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان ورئيس الفريق الوطني لإعادة الإعمار أ.د محمـد زيارة ، وكافة أعضاء الفريق .

وخلال كلمة الوزير زيارة الترحيبية في افتتاح الورشة، ترحم على أرواح الشهداء وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، والحرية الكاملة للأسرى في السجون الإسرائيلية ، كما أبدى احترامه وتقديره للمقدسيين المرابطين في المسجد الأقصى الذين يتعرضون لأبشع أنواع التنكيل والقمع وارتكاب أبشع الجرائم.

وأضاف د. زيارة نحن نعيش ظرفاً سياسياً واقتصادياً وأمنياً صعباً للغاية وهناك محاربة للدين ومحاولات صهيونية لطمس الهوية الوطنية بهدف قتل المشروع الوطني.

وقال أن الحكومة اليمينية المتطرفة تسعى لمحو القرى والبلدات الفلسطينية، حيث تمادوا للأردن وجزء من لبنان، وأنكروا وجود هذه التجمعات العربية لفرض الوجود اليهودي وتدمير وشطب القضية الفلسطينية عن الخارطة السياسية والجغرافية .

وأكد د. زيارة أنه يتطلب منا الثبات في مواجهة الإحتلال بشتى الوسائل الممكنة دبلوماسياً ، ومقاومة شعبية ، والعمل على استعادة الوحدة الوطنية الفورية وانهاء الإنقسام الفلسطيني.

وتابع زيارة أن الإنقسام لا يخدم سوى المحتل الإسرائيلي ويؤخر حل قضيتنا ويزيد من معاناة شعبنا .

وأوضح أن جرائم العدوان الإسرائيلي لا تفرق بين الفصائل الفلسطينية وبين منطقة وأخرى وقد امتدت هذه الجرائم إلى مناطق 48، وأن ما تشهده غزة من هجمات وتدمير هو جزء مما تعاني منه فلسطين .

وأكد د.زيارة أن الإعمار يحارب من العدو في ظل ” الفيتو” الإسرائيلي الذي يعيق التمويل من قبل الجهات المختلفة .

كما أكد على أن الدورالذي يلعبه الفريق الوطني على مدار سنوات كبير جداً ، لكن الحروب المتكررة منذ 2008 حتى 2022 خلفت دماراً كبيراً وأضراراً جسيمة .

وقدم المنسق العام للفريق الفني لإعادة الإعمار م. سعدي علي تفصيلاً لأجندة الورشة ، حيث قام بتسليط الضوء على آخر تحديثات المنحة الكويتية وما تم انجازه من مشاريع ،مؤكداً أنه بتوجيهات معالي الوزير د. زيارة وتوجيهات الحكومة قادرين أن نستمر في أداء مهمتنا لتحقيق الأهداف المرجوة.

وقدمت منسقة المنحة الكويتية م. نجلاء حماد عرضاً مرئياً ملخصاً عن مشاريع المنحة الكويتية ، التي جاءت عقب عدوان 2014 بقيمة اجمالية 200 مليون دولار ، وقد تمت الاتفاقية لتنفيذ هذه المنحة خلال 3 سنوات ، ولحدوث بعض المعوقات واغلاق المعابر تم تمديد المنحة لأكثر من مرة كان آخرها حتى ديسمبر 2025 القادم.

وأشارت م. نجلاء حماد أنه تم صرف 73.4 % من مخصصات المنحة الإجمالية . حيث شمل العرض ثلاث نقاط أساسية وهي : القطاعات التي تم انجازها بالكامل ، والقطاعات التي قيد التنفيذ حالياً ، والمشاريع المستقبلية المطروحة على الطاولة لتمويلها من خلال المنحة الكويتية .

وقدم م. ناجي سرحان عضو الفريق الوطني لإعادة الإعمار موجز عن عملية إعادة الإعمار وقال أن ما تم تدميره في عام في 2014 يصل إلى 11 ألف وحدة سكنية ، وما تم إنجازه ما يزيد عن 10 آلاف وحدة سكنية .

وأشار م. سرحان أن الأضرار الكلية تقدر بحوالي 50 مليون دولار، وأن إجمالي الأضرار الجزئية في 2014 وما بعدها يصل الإجمالي إلى 94 مليون دولار .
وتطرق م. سرحان أيضاً حول تفاصيل مشروع عنق الزجاجة في مخيم الشاطئ ضمن تطوير شارع الرشيد الساحلي.

وفي الختام تقدم د. زيارة بالشكر والتقدير إلى الفريق الوطني على الجهود التي يبذلونها ضمن المنح المتوفرة ، حيث أبدى معاليه استعداده التام للتعاون وتلبية احتياجات الفريق الوطني مؤكداً على توحيد كل الجهود في بوتقة واحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى