منوعات

السعودية تزف خبرا سارا للمطلقات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن المطلقات اللاتي لديهن أبناء سيتم احتسابهن كأسر مستقلة عند التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور. جاء هذا الإعلان ردًا على سؤال وجهته مواطنة حول العمر المسموح به للتسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقة التي لديها طفل.

أوضحت الوزارة عبر حسابها الرسمي في منصة “X” أنه لا يشترط استقلال المطلقة في المسكن للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، مشيرةً إلى أنه يمكن التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية.

يأتي هذا القرار في ضوء تقرير نشرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، الذي أشار إلى ارتفاع كبير في نسب الطلاق بالمملكة. حيث ذكر التقرير أن معدلات الطلاق وصلت إلى حالة كل 10 دقائق، وأن خسائر الطلاق تقدر بنحو 3 مليارات ريال، بالنظر إلى أن الحد الأدنى لتكاليف الزواج تقدر بنحو 50 ألف ريال.

كما أظهر التقرير أن حالات الطلاق في السعودية بلغت 57 ألف حالة خلال عام 2020، بزيادة قدرها 13% عن عام 2019، رغم جائحة كورونا التي أدت إلى ارتفاع معدلات الزواج بنسبة 9% ووصول عقود الزواج إلى 150 ألف عقد.

وأشار التقرير إلى أن حالات الطلاق ارتفعت خلال العقد الأخير، حيث زادت من 9233 حالة في عام 2010 إلى 34 ألفا في 2011، واستمرت في الارتفاع خلال السنوات اللاحقة حتى وصلت إلى 57 ألفا في 2020.

يأمل المسؤولون أن يسهم هذا القرار في تقديم دعم اجتماعي أكثر فعالية للمطلقات وأطفالهن، في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة التي يواجهها العديد من الأسر في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى