أخــبـــــار

“إسرائيل” تلتزم بتقديم تسهيلات لجميع المواطنين الأميركيين بالضفة وغزة

واشنطن- المواطن

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً بشأن إعفاء إسرائيل من تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة أشارت فيه إلى أنه “في 19 تموز 2023، وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل مذكرة تفاهم بشأن تمديد الامتيازات المتبادلة وبرنامج الإعفاء من التأشيرة (مذكرة التفاهم بشأن المعاملة بالمثل)، والتي توضح بالتفصيل الخطوات التي تلتزم إسرائيل باتخاذها لتوسيع الامتيازات المتبادلة لجميع مواطني الولايات المتحدة، والمواطنين الذين يسافرون إلى إسرائيل أو عبرها للسفر قصير المدى للعمل أو السياحة أو العبور كما هو مطلوب للمشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وبحسب بيان وزارة الخارجية، فقد بدأت إسرائيل في تنفيذ سياسات سفر جديدة تتوافق مع مذكرة التفاهم بشأن المعاملة بالمثل في 20 تموز 2023، وستقوم بتحديث سياسات السفر الخاصة بها المتعلقة بسفر المواطنين الأمريكيين المسجلين في سجل السكان الفلسطينيين في غزة، بما في ذلك أولئك الذين يقيمون في غزة، بحلول أيلول 15، 2023.

وبحسب بيان وزارة الخارجي الأميركية ، فقد تعهدت إسرائيل بالالتزامات التالية:

1- جميع المواطنون الأميركيون الذين يسافرون إلى إسرائيل بجواز سفر أمريكي صالح يجب أن تعترف بهم إسرائيل كمواطنين أمريكيين ويتلقون معاملة متساوية بغض النظر عن العرق أو الدين أو الأصل القومي. لا يؤثر هذا الالتزام على القانون الإسرائيلي الذي يشترط على أي مواطن إسرائيلي – حتى لو كان يحمل جنسية أخرى – دخول إسرائيل بجواز سفره الإسرائيلي، تمامًا كما تطلب الولايات المتحدة من مواطني الولايات المتحدة دخول الولايات المتحدة بجواز سفر أمريكي.

2- يجوز لمواطني الولايات المتحدة طلب الدخول بدون تأشيرة ليتمكنوا من الدخول إلى إسرائيل أو الخروج منها – لأغراض تجارية وسياحية وعبور قصيرة الأجل لا تتجاوز 90 يومًا.

3- من المتوقع أن تتم الموافقة على المواطن الأمريكي الذي يطلب الدخول إلى إسرائيل في زيارات قصيرة الأجل، باستثناء المخاوف الأمنية المشروعة أو الجنائية أو الصحية أو المتعلقة بالهجرة – والتي يمكن أن تبرر نتيجة مختلفة بناءً على تطبيق موحد للمعايير القانونية الإسرائيلية.

4- بسبب الوضع الأمني في غزة، لن يكون المواطنون الأميركيون المقيمون في غزة مؤهلين في هذا الوقت للسفر بدون تأشيرة مباشرة من غزة إلى إسرائيل عبر معبر إيرز الحدودي. وبدلاً من ذلك، ستضع إسرائيل إجراءات جديدة للمواطنين الأميركيين المقيمين في غزة لطلب تصريح أو تأشيرة للزيارات قصيرة المدى، بما في ذلك العبور والسياحة، مباشرة من غزة إلى إسرائيل عبر معبر إيرز الحدودي. سيتمكن أي مواطن أميركي مسجل في سجل السكان الفلسطينيين في غزة، بما في ذلك المقيمين في غزة، والمقيم خارج غزة، من الدخول إلى إسرائيل بدون تأشيرة عبر منافذ الدخول الدولية الإسرائيلية. وستعلن الحكومة الإسرائيلية عن إجراءات دخول جديدة وستنفذها بحلول 15 أيلول للأميركيين الفلسطينيين المسجلين في سجل غزة، بما في ذلك المقيمين في غزة، بما يتوافق مع مذكرة التفاهم الموقعة في 19 تموز 2023 بشأن المعاملة بالمثل. وسنقوم بتحديث توجيهاتنا وفقًا لذلك بعد أن تعلن إسرائيل عن هذه الإجراءات الجديدة.

5- يمكن للمواطنين الأمريكيين المقيمين في غزة والذين تم رفض حصولهم على تصريح أو تأشيرة لدخول إسرائيل عبر معبر إيريز الحدودي التقدم بطلب للسفر بشكل آمن بين غزة ومعبر “جسر اللنبي الحدودي”. يجب أن يتم طلب هذا السفر قبل 45 يومًا على الأقل ويحتاج أيضًا إلى موافقة السلطة الفلسطينية. وستقوم إسرائيل أيضًا بتسهيل تصاريح الدخول إلى غزة للسفر مرة واحدة سنويًا للمواطنين الأميركيين الذين هم أقارب من الدرجة الأولى لمقيم في غزة. تذكر وزارة الخارجية مواطني الولايات المتحدة أن هناك تحذيرًا من المستوى الرابع للسفر إلى غزة، ويُنصح مواطنو الولايات المتحدة بعدم السفر إلى هناك.

6- ستطلق إسرائيل نظام تصريح السفر الجديد “ماروم” لجميع الزوار الأجانب إلى إسرائيل، بما في ذلك المواطنين الأميركيين. عندما يعمل نظام “ماروم” بكامل طاقته (المقرر حاليًا في أيار 2024)، سيتمكن جميع المواطنين الأميركيين – بما في ذلك المقيمين في الضفة الغربية – من استخدام هذا النظام للسفر إلى إسرائيل وعبرها. كخطوة مؤقتة، أتاحت إسرائيل طلبًا يديره منسق الأنشطة الحكومية في الأراضي (COGAT) للمواطنين الأميركيين المقيمين في الضفة الغربية. ويمكن للمواطنين الأميركيين الذين لا يرغبون في استخدام هذا التطبيق المؤقت مغادرة الضفة الغربية عبر معبر جسر اللنبي الحدودي والسعي لدخول إسرائيل عبر أي منفذ دخول دولي إسرائيلي من خلال تقديم جواز سفرهم الأميركي. بعد تشغيل Maromis، سيكون لدى المواطنين الأميركيين المقيمين في الضفة الغربية خيار استخدام تطبيق Maromor COGAT للقيام بزيارات قصيرة المدى إلى إسرائيل.

7- في الحالات الاستثنائية التي يُمنع فيها مواطن أميركي من الدخول لأسباب أمنية أو جنائية أو صحية أو تتعلق بالهجرة بناءً على التطبيق الموحد للمعايير القانونية الإسرائيلية، ستقوم إسرائيل بتوجيه المواطن الأميركي المعني للحصول على تأشيرة أو تصريح للسفر إلى إسرائيل، بما يتوافق مع معايير الولايات المتحدة. إن معاملة مواطني أعضاء برنامج الإعفاء من التأشيرة الآخرين الذين يُمنعون من السفر بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة.

وبحسب البيان، تقوم إسرائيل بنشر تحديثات لسياسات وإجراءات السفر الخاصة بها، وتدريب موظفيها على الحدود، وإبلاغ الإحصاءات والبيانات الإجمالية إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بتنفيذ سياسات وإجراءات السفر الجديدة.

وستطبق إسرائيل إجراءات دخول جديدة بحلول 15 أيلول للأميركيين الفلسطينيين المسجلين في سجل غزة، بما في ذلك المقيمين في غزة، بما يتوافق مع قرار 19 تموز.

زر الذهاب إلى الأعلى