آخر الأخبارأخــبـــــار

الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت في هذا الوقت

القدس المحتلة – المواطن

أفادت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الثلاثاء بأن المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر خلال أيام أو أسابيع قرارات بشأن مذكرات اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يؤاف غالانت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن رفض الحكومة الإسرائيلية تشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث الحرب على غزة قد يزيد من احتمالية إصدار هذه المذكرات.

طلب المدعي العام كريم خان، الذي قُدم في مايو الماضي، يشمل إصدار مذكرات اعتقال أيضاً ضد قادة حركة حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية.

في المقابل، اعتبرت مصادر في وزارة القضاء الإسرائيلية أنه من غير المنطقي أن تصدر المحكمة مذكرات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين وقادة من حماس إذا كان الأخيرون قد تم اغتيالهم.

قدمت المحكمة الجنائية الدولية 64 موقفاً، معظمها يؤيد طلب المدعي العام، بينما قدمت 26 مواقف تدعم إسرائيل وتعترض على طلب خان، بما في ذلك مواقف من ألمانيا والأرجنتين والتشيك والكونغو والولايات المتحدة، رغم أن الأخيرة ليست عضواً في المحكمة.

وزعمت المواقف المؤيدة لإسرائيل أن إسرائيل تجري تحقيقات داخلية في انتهاكاتها لقوانين الحرب، وهو ما وصفته الصحيفة بأنه غير صحيح. وأكد خبراء قانون دولي أن إسرائيل لم تطبق بشكل فعال مبدأ “التكامل” في التحقيقات حول انتهاكات قوانين الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى