أخــبـــــارخاص المواطن

“التعليم” يكشف لـ”المواطن” تفاصيل مشروع “مجمع المدارس” شرق غزة

خاص المواطن- مدلين خلة

كشف مدير عام العلاقات العامة والتعاون الدولي في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، أحمد النجار عن تفاصيل مشروع “تجمع المدارس الحكومية” شرق مدينة غزة، ومدى الحاجة لهذا التجمع.

وأكد النجار، في تصريح خاص لـ”المواطن”، أن هناك حاجة ماسة جدا لإنشاء عدد من المدارس في مديرية شرق غزة وبالتحديد منطقة وسط الشجاعية.

وقال، إن نسبة الاكتظاظ بين الطلاب والكثافة السكانية العالية وعدم وجود مدارس تستوعب هذا الكم من الطلاب والطالبات، جعل وزارة التربية والتعليم تبحث عن أراضٍ بمساحات كبيرة لإنشاء عدد من المدارس لتغطية هذا العجز.

وأضاف أن الوزارة ومنذ العام 2016 تحاول إيجاد حلول للزيادة المفرطة في أعداد الطلبة داخل الفصول من خلال البحث عن تمويل وقطع أرض بمساحة كبيرة تتجاوز ال3 دونمات وهذا الأمر تعذر في إيجاد مواطنين يمتلكون هذه المساحة وابدالهم بأراضٍ حكومية.

وأوضح أنه وخلال السنوات الماضية وبمساعدة المواطنين في منطقة الشجاعية وشرق غزة تم الحصول على قطعة الأرض المقام عليها مصنع العصير وتم بالفعل بناء مدرسة الشهيد أحمد الجعبري والتي ستبدأ الدراسة فيها بمطلع العام الجديد الذي سينطلق في 26/8 الجاري.

وأشار النجار إلى أن هناك أراضٍ أخرى لم يتم التوافق عليها لذلك كان لا بد وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والحكم المحلي والوجهاء وأهالي المنطقة وبالتوافق بين الجميع تم الاتفاق على إزالة مقبرة التوانسي وبناء مجمع مدارس لعلاج مشكلة الاكتظاظ وخاصة بمدارس البنات.

وبين أنه كان بالإمكان بناء المدارس في المنطقة الحدودية شرق غزة إلا أن هذا الأمر يشكل خطرا على حياة بناتنا الطالبات في المرحلة الثانوية والأساسية لذلك لم تقم الوزارة ببناء مدارس في تلك المناطق الحدودية.

وشدد على أنه تم التوافق على إزالة المقبرة من خلال تطبيق تعاليم الشريعة الإسلامية بهذا الأمر كما أنه لن يتم إزالة أي قبر دون موافقة ذويه وبحضورهم وإزالة الرفات بصورة تليق بالرفات وذويهم.

وأردف مدير عام وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي بوزارة التربية والتعليم العالي، أنه سيتم المباشرة ببناء تجمع المدارس بمجرد إزالة المقبرة وذلك كون التمويل متوافر.

وفيما يخص الكادر التعليمي، قال النجار، إنه سيتم الاعتماد على معلمين ذوي كفاءة تدريسية يتم نقلهم من مدارس أخرى مع توظيف عدد من المعلمين الجدد وذلك لأعداد بحسب حاجة المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى