آخر الأخبارأخــبـــــار

البنتاغون: نعمل على صفقة وقف إطلاق النار يتضمن قوات حفظ السلام

واشنطن – المواطن

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أنها تعمل على إتمام صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمن نشر قوات لحفظ السلام دون مشاركة القوات الأمريكية.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، خلال مؤتمر صحفي، حيث أكدت أن الولايات المتحدة تشارك بفاعلية في الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى احتمال وجود قوات حفظ سلام في الاتفاق المرتقب.

أقرأ أيضاً/ بلينكن يتحدث عن أخر تطورات وقف إطلاق النار في غزة 

الوساطة في هذه المحادثات تتولاها كل من مصر وقطر، بدعم من الولايات المتحدة، إذ تجري مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ عدة أشهر بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتُعد مسألة السيطرة على محور فيلادلفيا من أبرز نقاط الخلاف بين الجانبين، حيث يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء الجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة، بينما تطالب حماس بانسحاب كامل من قطاع غزة.

نتنياهو أكد في تصريحات سابقة أن استمرار الحرب وتحقيق أهدافها “يعتمد بشكل كبير على محور فيلادلفيا”، مشددًا على أن الجيش لن ينسحب من هناك. ويواجه نتنياهو ضغوطًا داخلية من مسؤولين أمنيين والمعارضة وعائلات الأسرى، الذين يتهمونه بتعطيل أي اتفاق مع حماس خشية انهيار ائتلافه الحاكم.

في الوقت نفسه، يهدد وزراء من اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية، مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة إذا تم التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة منذ 7 أكتوبر، مدعومة بشكل كامل من الولايات المتحدة، ما أدى إلى سقوط أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى عشرات الآلاف من المفقودين، مع تدمير واسع ومجاعة تسببت في وفاة عدد من الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى