أخــبـــــارعربي ودولي

الاعلام العبري: نتنياهو ينسحب من “تفاهمات صامتة” مع واشنطن بشأن هذا الامر

واشنطن_ المواطن

أفادت تقارير إسرائيلية بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد انسحب من “تفاهمات” مع واشنطن، بشأن المبادرة الأميركيّة – الفرنسيّة لوقف إطلاق النار في لبنان.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عبر موقعها الإلكترونيّ “واينت” عن مصادر وصفتها بالمطّلعة، أن تصريح نتنياهو بعد هبوطه في نيويورك، مساء اليوم الخميس، حينما قال: “سنواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا”؛ يشير في الواقع إلى أنه يتراجع عمّا وصفه التقرير بـ”تفاهمات صامتة” مع الجانب الأميركي.

ووفق المصادر ذاتها، فقد توصل نتنياهو إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة، كان من المفترض أن يعلن نتنياهو بموجبها ترحيبه بالمبادرة.

وأردت صحيفة “هآرتس” نقلا عن مصادر دبلوماسية ذكرت أنها شاركت في صياغة المقترح الأميركيّ – الفرنسيّ نتنياهو انسحب من الاتفاقات التي نقلها شفويا إلى الإدارة الأميركية بشأن وقف إطلاق النار بلبنان، “بعد ضغوط سياسية مورست عليه في إسرائيل”.

وأشار تقرير “هآرتس” إلى أنه “تم إطلاع نتنياهو ومساعده المقرّب الوزير رون ديرمر، بانتظام، يومَي الثلاثاء والأربعاء على الجهود السياسية التي تبذلها الولايات المتحدة وفرنسا، ورحّبا بذلك، ولكن خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، تراجع نتنياهو واتخذ خطا معاكسا تجاه مقترَح وقف إطلاق النار”.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن دبلوماسي غربيّ وصفته برفيع المستوى، القول: “الشيء نفسه حدث للأميركيين معه في المفاوضات بشأن صفقة المختطَفين (الرهائن الإسرائيليين المحتجزين) في قطاع غزة”.

وذكر المصدر ذاته أن نتنياهو “كان خائفا من الانتقادات الموجَّهة لحكومته، وقام بالتحوّل (بالتراجع) في منتصف الطريق”.

وفي وقت سابق اليوم، نفى مكتب نتنياهو، الأنباء المتداولة عن وقف إطلاق النار في لبنان، مشددا على أنها معلومات “غير صحيحة”؛ وأوضح، في بيان، أن الحديث يدور حول مقترح أميركي-فرنسي، “لم يرد عليه نتنياهو حتى الآن”، وذلك بعدما اقترحت واشنطن وحلفاؤها وقفا لإطلاق النار لمدة 21 يوما، إثر تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ يوم الإثنين الماضي.

كما عبّر وزراء في الحكومة الإسرائيلية عن رفضهم لوقف إطلاق النار في لبنان ووقف الهجمات الإسرائيلية المتصاعدة، وشددوا على ضرورة استمرار الضربات العسكرية ضد حزب الله إلى حين “تحقيق نصر كامل”، في حين قال مصدر في مكتب رئيس الحكومة إن “هناك ضوءا أخضر لوقف إطلاق النار بهدف التفاوض”، بحسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى