آخر الأخبار

الاتحاد العام لعمال فلسطين: ارتفاع خط الفقر بغزة ل 90% بسبب الحرب على غزة

غزة – المواطن

تحدث الدكتور سلامه أبو زعيتر عضو الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  عن استمرار معاناة العمال منذ اكثر منذ11 شهر مما زاد من معدلات البطالة والفقر.

وقدرت نسبة البطالة بين صفوف العمال بناء على دراسة أجريت على عينة من العمال النازحين وحسب المهن وطبيعة العمل لأكثر من 88% وارتفع مستوى خط الفقر بينهم لأكثر من 90 %.

واتجه عدد كبير من النازحين لبائعين  بالطرقات حيث حرم اكثر من 18000 عامل من عملهم في الداخل المحتل، وفقدوا حقوقهم واجورهم المتأخرة بالإضافة لتعرض عدد كبير منهم للاعتقال في ظروف صعبة وغير إنسانية وهذا يتزامن مع حرمان عمال الضفة الغربية من الدخول للعمل في داخل الخط الأخضر وتشديد الحصار عليهم، كما فقد اكثر من 89الف علمل من العاملين بالقطاع الخاص في  قطاع غزة عملهم بسبب استمرار الحرب واستمرار استهداف المنشأت والمزارع والمصانع  والنزوح المتكرر لشل الاقتصاد.

واعتبر د. أبو زعيتر ان العامل الفلسطيني كان يعيش على دخله اليومي نظرا لمحدودية الدخل وتدني الأجور ومنذ العدوان على غزة واغلاق كل المعابر فقد العمال عملهم وأصبحوا يعيشون على ما تقدمه المؤسسات من مساعدات لا تكاد تلبي أدني احتياجاتهم الاساسية.

ودعا المؤسسات الاهلية والمجتمع المدني وكافة المعنيين الى ضرورة التعاون في تعزيز صمود العمال من خلال إيجاد اليات لتنسيق العمل مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين للوصول للعمال وتقديم العون مع استمرار هذه الحرب الدامية، وفي إطار تطوير العمل اتخذ الاتحاد مجموعة خطوات لمتابعة قضايا العمال منها الضغط لإيجاد فرص عمل سريع على مشاريع تشغيلية في قطاع غزة، ووضع خطة تتضمن التدخلات اثناء وما بعد الحرب لحماية مستقبل العمال وحقوقهم.

وأكد د. أبو زعيتر على ضرورة استمرار العمل والتنسيق بين كافة النقابات العمالية والقطاعية للوصول لعمالها والأعضاء بهدف تطوير العمل وتخفيف من معاناة العمال باليات منظمة وضمن منهجية تقوم على الوضوح والشفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى