آخر الأخبارأخــبـــــار

الإعلام العبري يتحدث عن آخر مستجدات محادثات غزة في القاهرة اليوم

القدس المحتلة – المواطن

في إطار متابعة المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد 25 أغسطس 2024، بآخر تطورات الجلسة المقررة في العاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين دبلوماسيين، أن رئيس جهاز الموساد دافيد برنياع سيرأس وفداً إسرائيلياً في محادثات وقف إطلاق النار التي ستُعقد في القاهرة اليوم. وأضافت هيئة البث الإسرائيلية أن الوفد، الذي يغادر اليوم كما هو مخطط له، يضم أيضاً رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، ومسؤول ملف المفقودين بالجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

أقرأ أيضاً / “التعليم” تعلن عن بدء استقبال طلبات القروض للفصل الدراسي الأول 

من جانبها، ذكرت صحيفة “واللا” الإسرائيلية أن برنياع سيشارك في لقاء رباعي مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

في ظل تصاعد التوتر، أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة العمليات العسكرية في غزة وتمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، وممر نتساريم الذي يفصل بين شمال وجنوب القطاع. هذا الموقف قد يؤثر سلباً على فرص نجاح مفاوضات الهدنة المستأنفة في القاهرة.

من جهتها، تشدد حركة حماس على ضرورة إنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة، والسماح بعودة النازحين إلى مناطقهم كشرط لأي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

في هذا السياق، عبّر مسؤولون إسرائيليون، مساء أمس، عن عدم تفاؤلهم بشأن تحقيق تقدم ملموس في المحادثات المقررة في القاهرة، مشيرين إلى أن رئيس الوزراء نتنياهو مصمم على عدم التنازل عن محور فيلادلفيا وممر نتساريم، ما يقلل من فرص التوصل إلى اتفاق. وأضاف المسؤولون أن العرض الأخير الذي قدمته تل أبيب للوسطاء لم يتضمن تنازلات رئيسية، ما يعزز الشكوك حول نجاح المفاوضات.

ويُشار إلى أن الصحيفة الإسرائيلية “يديعوت أحرونوت” أفادت بأن نتنياهو قد أجرى مشاورات ليلية مع فريق المفاوضات بشأن الصلاحيات الممنوحة لهم قبل بدء المباحثات في القاهرة.

فيما وصل وفد من حركة حماس، برئاسة القيادي خليل الحية، إلى القاهرة مساء أمس بناءً على دعوة الوسطاء من مصر وقطر، للاستماع إلى نتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى