أخــبـــــارعربي ودولي

الأولى من نوعها… مبادرة أميركية لحل أزمة لبنان وتربطها بجبهة غزة

واشنطن- المواطن

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، قولها إن واشنطن تقود جهودا جديدة لإنهاء القتال في غزة ولبنان، موضحة أن الاتفاق الذي تسعى إليه واشنطن قد يشمل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول لبناني تأكيده أن حزب الله منفتح على أي تسوية بشأن غزة ولبنان.

وقال مسؤولون إسرائيليون لرويترز إن واشنطن وباريس تعملان على مقترحين لوقف إطلاق النار، دون إحراز تقدم كبير حتى الآن.

من جانبها، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” نقلا عن مصدر سياسي إن جهودا أميركية وفرنسية تسعى إلى وقف التصعيد في الأراضي اللبنانية.

ووفق رويترز، فإن المبادرة الأميركية الجديدة هي الأولى التي يتم فيها ربط جبهتي غزة ولبنان في إطار الحملة الدبلوماسية التي تساعد باريس فيها.

ونقلت رويترز عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم لا يوجد تقدم كبير في ما يتعلق بمبادرة واشنطن، في حين أكد مسؤولين لبنانيين ودبلوماسيين غربيين أن تفاصيل المبادرة يجري صياغتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

بدورها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر قوله “ليس لدى إسرائيل مانع من بحث التسوية مع واشنطن شرط أن تأتي بالأمن لسكان الشمال”، بحسب تعبيره.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم إن إسرائيل مستعدة لإبرام اتفاق بناء على المبادرة الأميركية الجديدة، لكن إذا رفض حزب الله فإنها ستنال الشرعية لعمليتها، وفق تعبيرها.

ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فوض وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر بإخطار واشنطن أن إسرائيل مستعدة للتفاوض بشأن لبنان ووقف إطلاق نار مؤقت.

وقالت الصحيفة إن تل أبيب تقدر أن احتمالات نجاح المبادرة الأميركية ضئيلة لكنها مستعدة لإبرام اتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى