مصر والجزائر

اكتشاف منبع جديد لنهر النيل.. مفاجأة لملايين المصريين تضرب سد النهضة الإثيوبي

تفاجئ المصريون ببشرى سارة لهم باكتشاف فرع جديد للنهر الأكبر في العالم، النيل، بالإضافة إلى جبل جديد من الدهب، ونستعرض التفاصيل في السطور التالية، وفقا لما كشفه الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة وفقا لصحيفة العقارية المصرية.

منبع جديد لمياه النيل

تسبب شراقي في فرحة كبيرة في الشوارع لملايين المصريين،إذ أوضح ًأن الأمطار الغزيرة امتدت شمالاً من حلايب حتى جبل العوينات، وذلك بالرغم من أنها تسقط على حزام الأمطار جنوب الساحل الإفريقي، وأوضح شراقى أن جبل العوينات كان يعد برج المياه في شمال أفريقيا في العصور المطيرة، إذ كانت تنبع منه الأنهار المتجهة إلى جميع الاتجاهات.

أكبر الخزانات الجوفية في العالم

أكمل شراقى حديثه أن الجبل يمثل أحد أكبر الخزانات الجوفية في العالم، وأشار أنه منذ الأول من أغسطس إلى الآن فالسيول ما زالت مستمرة، وقد كانت السيول تحدث لعدة ساعات في بعض الأماكن، ولكن الأمطار التي تستمر حوالي أسبوعين، أو أكثر، لم تحدث منذ مئات السنين.

أفاد شراقي أنه في العصور الوسطى كان جبل العوينات مصدرًا للأنهار التي تغذي بحيرة تشاد. بالإضافة إلى أنه كان مهمًا لتغذية خزان الحجر الرملي النوبى الممتد في صحراء مصر الغربية والسودان وتشاد وليبيا.

لم تحدث منذ مئات السنين في هذا المكان، كما شملت الأمطار مناطق في شمال السودان، جنوب مصر، شمال تشاد، النيجر، مالي، موريتانيا، وجنوب السعودية.

جبل من الذهب

وفي الساعات الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تفيد باكتشافات كميات كبيرة من الذهب على غرار الأمطار الغزيرة التي شهدها وادى العلاقي الذي يمتد من جنوب أسوان حتى قنا.

زر الذهاب إلى الأعلى