أخبار الخليج

اكتشافات أثرية جديدة في العبلاء بمنطقة عسير

كشفت هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية عن اكتشافات أثرية جديدة، في موقع العبلاء الأثري بمنطقة عسير، جنوبي المملكة.

وتمكن فريق علمي من الهيئة، من العثور على خزانات مائية تحت بعض الوحدات المعمارية في الموقع، كانت مخصصة لتخزين مياه الأمطار.

ووفقاً للهيئة السعودية، جاء هذا الكشف، خلال أعمال التنقيب بالموقع للموسم السابع 2023، والتي شملت ظواهر معمارية لوحدات سكنية ومرافق صناعية تتميز بعض جدرانها وأرضياتها بطبقة من الجص.

وأوضحت الهيئة، أن هذه الاكتشافات تعد امتداداً لما كُشف عنه في المواسم الستة السابقة، والتي أبرزت أهمية موقع العبلاء كموقع تعديني من أهم المواقع التعدينية في جنوبي المملكة.
ولفتت إلى أن تقنية تخزين مياه الأمطار المكتشفة، تعتمد على بناء أسطح المنازل، بطريقة تسمح بتوجيه مياه الأمطار، ونقلها عبر قنوات حجرية مجصصة، أو من خلال قنوات من الفخار، لتصل إلى الخزانات أسفل الغرف للاستفادة منها وقت الحاجة.

كما اكتُشفت أحواض مائية ذات شكل بيضاوي مليّسة من الداخل بمادة عازلة تسمح بحفظ المياه والاستفادة منها، إلى جانب عدد من المواقد الفخارية، وفقاً لهيئة التراث السعودية.

وعُثِر أيضاً على “عدد كبير من الأدوات الحجرية تتمثل في مدقات، ومساحيق، ومجموعة من الرحي المختلفة في أحجامها وأشكالها، إضافة إلى عديد من كِسر الفخار العادي والفخار المزجج، والزجاج، والحجر الصابوني لأبدان وحواف ومقابض لأوانٍ فخارية وزجاجية وحجرية مختلفة الأحجام”.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم العثور في الموقع على قناني زجاجية صغيرة الحجم، وقطع معدنية عبارة عن مسامير حديدية، وأجزاء من أوانٍ برونزية متأكسدة، وخواتم، ومجموعة من الحلي المختلفة في أحجامها وألوانها والتي تمثل خرزاً من العاج والأحجار الكريمة.

ويوجد في السعودية كثير من المواقع الأثرية، تم تسجيل 6 منها ضمن قائمة التراث العالمي، في “اليونسكو”، وهذه المواقع هي مدائن صالح في منطقة العلا، وحي طريف في الدرعية، ومدينة جدة التاريخية، وكذا الرسوم الصخرية في حائل، وواحة الإحساء، وآبار حمى في نجران.

وفي وقتٍ سابق أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية تنظيم “قمة العلا العالمية للآثار” في دورتها الأولى، بهدف جمع أبرز روّاد علم الآثار والتراث الثقافي.

ومن المتوقع أن تُنظم القمة بين 13 و15 سبتمبر المقبل، حيث ستتضمن أربعة محاور: “الهوية، ومشهد الآثار، والمرونة، وإمكانية الوصول”.

زر الذهاب إلى الأعلى