آخر الأخبار

أول تعقيب من مفوض الأونروا على حادثة إيقاف قافلة أممية في غزة – تفاصيل

غزة – المواطن

أصدر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، بيانًا يعقب فيه على حادثة إيقاف الجيش الإسرائيلي لقافلة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة.

وأشار لازاريني في البيان إلى أن الجيش الإسرائيلي قام يوم الاثنين بإيقاف قافلة للأمم المتحدة كانت متجهة إلى شمال غزة لأكثر من ثماني ساعات، رغم التنسيق المسبق المفصل بشأن تحركها.

وأوضح أن القافلة كانت تقل موظفين محليين ودوليين، وكان هدفها تنفيذ حملة تطعيم ضد شلل الأطفال للأطفال في مدينة غزة وشمال القطاع. وأضاف أنه تم إيقاف القافلة تحت تهديد السلاح فور مرورها من حاجز وادي غزة، حيث تم تهديد الموظفين بالاحتجاز، وتعرضت المركبات المدرعة التابعة للأمم المتحدة لأضرار بالغة نتيجة استخدام الجرافات.

وأكد لازاريني أن جميع الموظفين والقافلة أُفرج عنهم بسلام وعادوا إلى قاعدة الأمم المتحدة. ومع ذلك، أشار إلى أنه لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ستتم في شمال غزة اليوم الثلاثاء.

كما وصف الحادثة بأنها واحدة من سلسلة انتهاكات متكررة بحق موظفي الأمم المتحدة، تشمل إطلاق النار على القوافل واعتقال الموظفين عند نقاط التفتيش الإسرائيلية رغم الإبلاغ المسبق.

وشدد لازاريني على ضرورة أن يتمتع موظفو الأمم المتحدة بالحماية والقدرة على أداء مهامهم بأمان، وفقًا لما ينص عليه القانون الإنساني الدولي، مؤكدًا أن “غزة ليست استثناء”.

زر الذهاب إلى الأعلى