آخر الأخبار

أوستن يؤجل زيارته إلى “إسرائيل” وسط مخاوف من اندلاع حرب مع لبنان

واشنطن – المواطن

أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم الخميس، بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أجّل زيارته المزمعة لإسرائيل الأسبوع المقبل في ظل التصعيد الجاري على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وأشار الموقع نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إلى أن “إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن القتال على الحدود الإسرائيلية اللبنانية يتصاعد إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أرسلت في الأيام الأخيرة رسائل إلى إسرائيل و”حزب الله” علنا وسرا حول الحاجة إلى وقف التصعيد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، في ختام اجتماع في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، إن الولايات المتحدة “تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان”.

وكان من المقرر أن يصل أوستن إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل، ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بالإضافة إلى زيارة العديد من الدول الأخرى في المنطقة، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن أوستن تحدث هاتفيا مع غالانت يوم الأربعاء وناقش معه الوضع في لبنان وغزة وأبلغه بقراره تأجيل الرحلة.

وأشار متحدث باسم البنتاغون إلى أن “أوستن أبلغ غالانت بأن الأولوية يجب أن تكون للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإرساء وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى حل دبلوماسي على الحدود مع لبنان يسمح للمدنيين بالعودة إلى منازلهم”.

وأكد أوستن لغالانت أن “الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في مواجهة التهديدات من إيران وحزب الله وملتزمة بمواصلة ردعهما”، بحسب البنتاغون.

وقال مصدر مطلع على القضية إن قرار تأجيل رحلة أوستن كان نتيجة مزيج من التوترات في المنطقة وقضايا جدولة مواعيد بعض الزعماء في المنطقة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر، يوم الخميس: “لا توجد رحلات للإعلان عنها في هذا الوقت”.

زر الذهاب إلى الأعلى