أخــبـــــارعربي ودولي

ألبانيز: إسرائيل تستغل مفاوضات الهدنة لتوسيع الاحتلال

تحدثت فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، إن إسرائيل تسعى إلى ترسيخ الاحتلال الدائم والاستيلاء على مزيد من الأراضي تحت غطاء مفاوضات وقف إطلاق النار.

في منشور عبر منصة (إكس)، أوضحت ألبانيز أن إسرائيل تستغل المفاوضات لتوسيع احتلالها على حساب الأجزاء المتبقية من فلسطين. وأكدت أن هذه التحركات تشكل محاولة لتهيئة الظروف للاستيلاء المستمر على الأراضي الفلسطينية تحت ستار المفاوضات.

وأشارت ألبانيز إلى أن المتابعين للتاريخ الفلسطيني سيتعرفون على الأبعاد الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، وسيشاهدون مثالاً حياً على الاستعمار الاستيطاني.

في سياق متصل، شهدت العاصمة القطرية الدوحة جولة جديدة من المحادثات حول وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى في 15 و16 أغسطس الجاري. وفي نهاية الجولة، أعلنت الوساطات من مصر وقطر والولايات المتحدة عن تقديم واشنطن مقترح اتفاق جديد بهدف تقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، مع الإشارة إلى محادثات إضافية ستجري في القاهرة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

ورغم تصريحات الجانب الأمريكي عن الأجواء الإيجابية للمحادثات، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسك حكومته بشروط تعتبرها حماس غير مقبولة. وقد حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، من أن هذه الشروط قد تعرقل التوصل إلى اتفاق.

تشمل الشروط الإسرائيلية السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي، بالإضافة إلى منع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة. من جانبها، أكدت حماس أن ما أُبلغت به من نتائج اجتماعات الدوحة يمثل تراجعاً عن ما تم الاتفاق عليه في 2 يوليو الماضي، بناءً على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية مايو.

زر الذهاب إلى الأعلى