آخر الأخبار

أبو ظريفة: رغم رفضنا للعداد الذكي .. منحة كروت الكهرباء للفقراء يجب أن تكون دائمة

غزة- المواطن

طالب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، بزيادة قيمة منحة شحن كروت الكهرباء للأسر الفقيرة ومستفيدي الشؤون الاجتماعية، وأن تصل إلى 100 بدلًا من 50 شيكل، مؤكدًا أن تكون المنحة دائمة، وليست قرض ولفترة محدودة.

وقال أبو ظريفة: إننا «نعبر عن رفضنا للعداد الذكي بسبب الوضع المعيشي الصعب»، لافتًا أن الانقسام هو المسؤول الثاني عن أزمات غزة بعد الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: أن بيع 2 أمبير بقيمة (1.5 شيكل) للمواطن هذا يعني أن الشركة قادرة أن توفر الكهرباء للمواطنين.

وأوضح أبو ظريفة، أن مصادر الكهرباء التي تأتي لغزة هي المصادر القديمة التي لا يوجد عليها أي تطوير بل تراجعت من 220 ميجاوت إلى (180-200) بعد توقف الخطوط المصرية.

كما تساءل خلال حديثه: ما هي الخطة التي كانت عند سلطة الطاقة وأداة التوزيع شركة الكهرباء لمواجهة الأزمات، والتي يمكن أن تنشأ نتيجة تزايد السكان، والتهالك التدريجي للشبكة وعدم تطويرها، ونقص موارد الكهرباء، لمواجهة الحر الشديد وغيره من الأزمات.

وتابع: أنه لم نسمع خلال السنوات الماضية أن هناك خطة تتعلق بالحلول لهذه الكهرباء، لافتًا إلى أن الأموال التي تجبى من المواطن بدل استهلاك الكهرباء يجب أن تصرف بعدة اتجاهات متعددة منها جزء يدفع لتحسين البنية التحتية ولتطويرها للتقليل من قيمة الكهرباء الفاقدة.

وذكر أبو ظريفة، شركة الكهرباء تقول أن من (20 – 30%) تذهب فاقدة بسبب تهالك الشبكة وعدم سداد المؤسسات الحكومية لمديونياتها لصالح شركة توزيع الكهرباء، وبالتالي زيادة الجباية يجب أن تكون أولًا من هذه المؤسسات وليس على حساب الفقراء، منوهًا الجهة المسؤولة دائمًا هي المعنية بالحلول، لكن يجب ألا تكون على حساب المواطن.

وأكمل من يريد أن يحسن من واردات الشركة عليه ألا يذهب إلى المواطن الذي يعاني الفقر والجوع والحرمان والبطالة، بل إلى الجهات التي لديها موازنات تشغيلية وتستهلك كهرباء، مشددًا أن تحسين بنية الشبكة لا يكون على حساب المواطن.

كما طالب أبو ظريفة وقف استقطاع المالية للديون السابقة من كروت شحن الكهرباء للعداد الذكي، مشيرًا أن هذا الأمر جرى التوافق عليه من قبل سلطة الطاقة على أن يكون فورًا.

زر الذهاب إلى الأعلى