آخر الأخبار

هآرتس : مهاجمة 130 جنديا طالبوا بإبرام صفقة تبادل مع حماس

القدس المحتلة – المواطن

انتقد  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  وعدد من وزرائه  في خطوة تصعيدية، ، 130 جندياً إسرائيلياً أعلنوا مؤخراً رفضهم للخدمة العسكرية ما لم تسعَ الحكومة إلى التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

صحيفة *هآرتس* نقلت عن مصادر مطلعة تأكيد نتنياهو خلال مناقشات أمنية على ضرورة التعامل بحزم مع هذا العصيان، مشيراً إلى أن هؤلاء الجنود فقدوا “ضميرهم الوطني”.

في نفس السياق، شددت وزيرة النقل ميري ريغيف على ضرورة معاقبة الجنود إذا اعتبروا متمردين، بينما اعتبر وزير الأمن يوآف غالانت أن الأرقام التي تناقلتها وسائل الإعلام بشأن هذه المسألة لا تعكس الواقع، وأن الجيش الإسرائيلي سيبقى قوياً في مواجهة أي علامة على العصيان.

وكان الجنود قد وجهوا رسالتهم إلى رئيس الوزراء ووزراء الحكومة ورئيس أركان الجيش، معبرين عن قلقهم من أن استمرار الحرب في غزة يعرض حياة المحتجزين للخطر، حيث أفادوا بأن “عدد القتلى من الرهائن بسبب الغارات الإسرائيلية يفوق بكثير من تم إنقاذهم”.

تقدر إسرائيل حالياً وجود 101 محتجز في غزة، بينما أكدت حركة حماس مقتل العديد منهم بسبب الغارات العشوائية. رغم جهود الوساطة التي تقوم بها قطر ومصر والولايات المتحدة، لا تزال المفاوضات تراوح مكانها، مع استمرار شروط نتنياهو الجديدة بشأن السيطرة على المناطق الحدودية ومعبر رفح.

زر الذهاب إلى الأعلى