آخر الأخبارأخــبـــــار

نتنياهو: حماس طلبت 26 تعديلاً على مقترح الصفقة ونحن لم نطلب شيء

القدس المحتلة – المواطن

زعم  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، الأحد 22 سبتمبر 2024، أن حركة حماس قدمت 26 تعديلًا على الاتفاق المقترح، بينما لم تقدم إسرائيل أي طلبات.

وخلال مناقشات مغلقة في لجنة الخارجية والأمن، نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن نتنياهو قوله إن هناك محاولة سابقة للسماح للعشائر في غزة بتوزيع المساعدات الإنسانية، لكنها لم تنجح. وأكد نتنياهو معارضته للسيطرة العسكرية على قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يجري العمل على إيجاد حلول أخرى.

وأضاف نتنياهو أن “السيطرة على المساعدات الإنسانية عنصر أساسي” وأنهم يناقشون ما يعرف بـ”خطة الأبطال”. وفي هذا السياق، أطلع رئيس الشعبة الإستراتيجية في الجيش الإسرائيلي، إليعزر توليدانو، الحكومة على أن عدة خيارات ستُقدم لرئيس الوزراء خلال الأيام المقبلة ضمن “خطة توزيع” تهدف إلى سلب حركة حماس سيطرتها المدنية على القطاع.

وجاءت تصريحات توليدانو ردًا على انتقادات وزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، التي انتقدت ما وصفته بالدائرة المفرغة التي تتيح لحماس الاستفادة من المساعدات الدولية لتعزيز حكمها. وأشار توليدانو إلى أن الموضوع قيد الدراسة وأنه سيتم عرض خيارات لتغيير الجهة المسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو أكد هذه الخطط، مشددًا على أن انتقادات ستروك في محلها. وأفاد بأنه طلب من الجيش الاستعداد لتغيير آلية توزيع المساعدات في غزة بحيث لا تصل إلى حماس، واقترح أن تكون تحت إشراف الجيش في مناطق محددة شمال القطاع.

وذكرت الصحيفة أن هناك امتعاضًا من رئيس الأركان، هرتسي هليفي، تجاه هذا الاقتراح، حيث يرى الجيش أن مثل هذه الخطوة تتطلب موارد بشرية كبيرة لا يمتلكها الجيش حاليًا. ورغم ذلك، يواصل وزراء في الحكومة، مثل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الدفع باتجاه هذا النهج منذ عدة أشهر.

وفي اجتماع حكومي سابق، صرح نتنياهو: “نحن نسعى لقطع ذراع حماس. حققنا تقدمًا في القضاء على قدراتهم العسكرية، لكن قدرتهم على العمل لم تختف تمامًا. القضاء على سلطتهم الحاكمة في غزة هو أحد أهداف الحرب، وخطة توزيع المساعدات الإنسانية التي نناقشها هي الأكثر أهمية لتحقيق هذا الهدف”.

زر الذهاب إلى الأعلى