آخر الأخباراقتصــاد

“مورغان ستانلي” يخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل

القدس المحتلة- المواطن

أعلن بنك “مورغان ستانلي”، اليوم الثلاثاء، خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل، في أعقاب مصادقة الائتلاف الحكومي على تشريع جديد يلغي بعض سلطات المحكمة العليا، رغم الاحتجاجات الداخلية المتصاعدة والمخاوف الدولية.

وقال محللو “مورغان ستانلي”، في تقرير، “إننا نشهد تزايدًا في حالة عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية في الأشهر المقبلة ومخاطر التحول إلى السيناريو المعاكس”. وأعلن البنك خفض التصنيف الائتمان السيادي لإسرائيل إلى “dislike stance”.

وخفض التصنيف الائتماني إلى هذا المستوى يعني أن البنك لا ينصح عملائه بالاستثمار في السندات والأوراق المالية الإسرائيلية، الأمر الذي قد يكون له تأثير واسع على الاستثمارات في إسرائيل.

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” أنها ستصدر تقريرًا “استثنائيا” حول الاقتصاد الإسرائيلي، في وقت لاحق، مساء اليوم؛ على خلفية استمرار الإجراءات التشريعية لفرض الخطة القضائية للحكومة دون توافق داخلي واسع.

والأسبوع الماضي، حذرت شركات تصنيف الائتمان العالمية إسرائيل من تبعات خطة إضعاف القضاء وتأثيرها على اقتصادها وتصنيفها الائتماني في ما لو استمرت الحكومة الإسرائيلية في التشريعات.

وأفادت هيئة بث الإسرائيلية (“كان 11”) بأن محادثات جرت في الأيام الأخيرة بين شركات تصنيف الائتمان العالمية ومسؤولين اقتصاديين وسياسيين في إسرائيل، طلبت على إثرها توضيحات من الحكومة الإسرائيلية في ظل تواصل تشريعات إضعاف القضاء بشكل أحادي الجانب مقابل صاعد الاحتجاجات.

ووفقا لمسؤولين مطلعين على المحادثات، فإن الأحداث في إسرائيل تتناقض مع الرسائل التي تلقتها شركات تصنيف الائتمان العالمية من تل أبيب في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك المحادثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وهي رسائل تفيد بأنه سيكون هناك جهد للتوصل إلى تفاهمات إسرائيلية داخلية بشأن “إصلاح القضاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى