أخــبـــــارأخبار العالم

من هو جدعون ساعر التي تُخيف طُموحاته نتنياهو

القدس المحتلة – المواطن

تتحدّث التقارير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدرس إقالة وزير الحرب يوآف غالانت من منصبه، واستبداله برئيس حزب “أمل جديد”، جدعون ساعر.

ونقلت “يديعوت أحرونوت” عن مصدر سياسي قوله إنه في حين يتواصل مقربون من رئيس الحكومة مع جدعون ساعر يجري وزير الدفاع يوآف غالانت مشاورات بمكتب بنيامين نتنياهو.

في حين قالت هآرتس نقلًا عن مصادر إن نتنياهو يسعى لإقالة غالانت بذريعة عرقلته توسيع الهجوم في لبنان.

وقالت “إسرائيل اليوم” إن المجلس الوزاري ينعقد مساء اليوم ولا تعرف حتى الآن هوية وزير الدفاع الذي سيحضر الجلسة. مكتب نتنياهو نفى هذه التقارير، لكن تسريبها في الوقت الذي يزور فيه المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين تل ابيب قد يعني ان نتنياهو يحاول لي ذراع الإدارة الامريكية بالتهديد بإقالة صلة الوصل بين الجيش الإسرائيلي والحكومة والإدارة الامريكية.

وتعتبر مصادر الليكود في إسرائيل ان جدعون ساعر خيارا مثاليا في هذا التوقيت نظرا لكونه ليكودي النشأة، ويتمتع بشعبية داخل اليمين المتطرف في إسرائيل.

ويقف غالانت مع الجيش في مواجهة السياسيين بقيادة نتنياهو بشأن صفقة تبادل الرهائن مع حركة “حماس ووقف إطلاق النار في غزة، والاستراتيجية التصعيدية المستمرة التي يتبناها رئيس الوزراء الإسرائيلي. وقد وصلت الخلافات بينهما الى مرحلة متقدمة بدأت تنعكس داخل الجيش الإسرائيلي على شكل استقالات لكبار الضباط.

من هو جدعون ساعر الذي يفكر به نتنياهو والليكود ليخلف غالانت؟
جدعون ساعر مواليد ديسمبر 1966، هو سياسي إسرائيلي ينتمي لحزب الليكود اليميني، شَغِل مناصب عضو كنيست وزير الداخلية ووزير التربية والتعليم في حكومات نتنياهو.

أعلن عن استقالته من منصب وزير الداخلية عام 2014، الا انه عاد إلى الحياة السياسية عام 2019، وانتُخب في المكان الرابع ضمن قائمة الليكود للانتخابات.

حاصل على لقب في العلوم السياسية، ولقب أول في الحقوق من جامعة تل أبيب.

اتهم الوزير الإسرائيلي المتطرف جدعون ساعر، مجلس الوزراء الإسرائيلي بـ”سوء إدارة” الحرب على غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل تخسر الحرب مع حركة حماس.

وأشار ساعر في مقابلة مع القناة 12 الاسرائيلية إلى “تعديلات” في الهجوم العسكري على قطاع غزة.

وقال “يوما بعد يوم نبتعد عن النصر (على حماس).. كان يجب أن ندخل معبر رفح منذ وقت طويل.. لا توجد خطة منظمة، وفقا لما أفهمه، لتدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، ولا توجد سيطرة على دخول المساعدات الإنسانية”.

وقال ساعر إنه أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنذارا نهائيا: “إذا لم أدخل حكومة الحرب في غضون أيام قليلة، فسوف أستقيل”.

وأوضح كذلك: “قلت إنني سأبقى في الحكومة طالما يمكنني التأثير في الاتجاه الصحيح.. أريد فرصة لمحاولة إحداث تأثير.. خارج مجلس وزراء الحرب، لا يمكنني التأثير”.

في مسار ترشحه لمنافسة بنيامين نتنياهو على رئاسة حزب الليكود، حرص جدعون ساعر على إظهار نفسه بمظهر القيادة الشابة القادرة على إبعاد قيادة نتنياهو المعمرة التي تربعت على رأس الحزب والحكومة الإسرائيلية لسنوات طويلة.

أخذ ساعر إجازة من العمل السياسي بين عامي 2014 و2017. وبعد عودته خاض الانتخابات الداخلية مرة أخرى في شهر فبراير/ شباط الماضي وحل ثالثاً من حيث عدد الأصوات التي حصدها للفوز بترشيح الحزب في انتخابات الكنيست.

وكان ساعر قد أوقف نشاطه السياسي عام 2014 بعد زواجه من المذيعة في التلفزيون الاسرائيلي غولا ايفين لتكريس وقته لرعاية أطفاله من زواجه الأول وأطفال زوجته الجديدة.

وكان نتنياهو نفسه من رعى ساعر وساعده في الارتقاء في صفوف الحزب قبل عشرين عاما وعينه مستشاراً له في مكتبه.

وأعلن ساعر عن معارضته الشديدة للانسحاب الاسرائيلي من جانب واحد من غزة عام 2005. كما يعارض فكرة إقامة دولة فلسطينية.

شارك ساعر في الحملتين الانتخابيتين الأخيرتين لحزب ليكود بفعالية وكان المسؤول الوحيد الذي عارض منح نتنياهو الحصانة ضد المحاكمة والمشاركة في المؤتمرات الصحفية التي دعا نتنياهو إلى مقاطعتها. وفي ديسمبر الماضي، عقد نتنياهو اجتماعين على الأقل مع كبار مستشاري حزب “الليكود” لمناقشة محاولة إبعاد جدعون ساعر عن بيني غانتس.

وحمّل ساعر نتنياهو المسؤولية الرئيسة عن الفشل في التصدي لهجوم السابع من أكتوبر الماضي، في إشارة إلى عملية “طوفان الأقصى”.

ويبدو تعيين ساعر مرتبط بقرار الحرب على لبنان، وتوسيع التصعيد في المنطقة، اذ ان ساعر قد يكون صالحا لهذا الموقع في هذه الحالة، ولكن يبقى خوف نتنياهو من طموحات ساعر داخل الليكود وعين ساعر على رئاسة الحكومة، وأفكار ساعر التي تتحدث عن جيل شاب جديد يحكم إسرائيل.

المتطرّف جدعون ساعر في موقعه.. فمن هو ساعر التي تُخيف طُموحاته نتنياهو وهل يُغامر بإعادته إلى الأضواء؟

زر الذهاب إلى الأعلى