آخر الأخبار

مجلس الوزراء يعلن موعد بدء التوقيت الشتوي في فلسطين

رام الله – المواطن

أكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية، التي عقدت اليوم الثلاثاء في رام الله، على توجيهات سيادة الرئيس لمختلف جهات الاختصاص وعلى رأسها السلك الدبلوماسي لتجنيد مزيد من الضغط الدولي لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة، خاصة حرب التجويع ضد أهلنا في شمال القطاع، إلى جانب استمرار جرائم الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية بما فيها القدس.

واطلعت وزيرة التنمية الاجتماعية أعضاء المجلس على الاتصالات وتنسيق الجهود مع المؤسسات الأممية والاغاثية للضغط من أجل استئناف إدخال المساعدات لشمال قطاع غزة، واستعرضت الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع بشكل عام وشماله بشكل خاص، وتدخلات الوزارة الإغاثية الميدانية.

وعَرَض وزير التربية والتعليم جهود الوزارة في تطوير ومواءمة منظومة التعليم الالكتروني لطلبة قطاع غزة والتي التحق بها حوالي 220 ألف طالب وطالبة من القطاع، إلى جانب العمل على تنظيم المزيد من الأنشطة التدريسية الميدانية، ودعم المبادرات التعليمية في تَجمعات النازحين.

كما أطلع وزير الزراعة أعضاء المجلس على تفاصيل الحملة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والأهلية لمساندة المزارعين في قطف ثمار الزيتون، خصوصًا في المناطق المُهدَدَة بالاستيطان، بالإضافة إلى توفير مَعدات واحتياجات لقطاف الزيتون، في ظل تصاعد اعتداءات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال ضد المزارعين وحقول الزيتون.

وفي سياق متصل، استمع المجلس لعرض قدمه رئيس سلطة الأراضي تضمن آخر تطورات العمل في تنظيم قطاع الأراضي ومنها: الربط مع السفارة الفلسطينية في الأردن لتنظيم عمل الوكالات، الربط مع القضاء الشرعي ومجلس القضاء الأعلى، تطوير الأرشيف الوطني للأراضي لحماية أملاك المواطنين، افتتاح مكتب لسلطة الأراضي في عصيره الشمالية لتسهيل خدمة المواطنين في محافظة نابلس، إلى جانب مواصلة العمل على توسيع دائرة الخدمات في مختلف المحافظات.

كما ناقش المجلس عدة اقتراحات للاستفادة من أراضي الدولة خصوصًا في مناطق “ج” والتي تبلغ حوالي 83% من مجموع تلك الأراضي، وتسهيل إجراءات انتفاع المواطنين منها؛ في سبيل حمايتها من المصادرة والاستيطان. إلى جانب ذلك، وجه المجلس بضرورة حَصر أملاك الدولة والاستفادة المُثلى منها، وتطوير عملية الأتمتة، إلى جانب استكمال العمل على إعداد التعديلات القانونية اللازمة لمزيد من حوكمة قطاع أملاك الدولة.

كما بحث مجلس الوزراء أوضاع بلدية جنين، وشَكَّل لجنة وزارية لاستمرار التشاور مع مختلف الأطراف ذات العلاقة في المدينة؛ بما يضمن الحفاظ على السلم الأهلي وتعزيز صمود المواطنين عبر استمرار تقديم الخدمات في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

وصادق مجلس الوزراء على تعيين أطباء جدد في تخصصات التخدير والإنعاش في مستشفيات وزارة الصحة؛ لتحسين جودة الخدمات المقدمة لأبناء شعبنا.

كما أقر المجلس بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين، بتأخير عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الوراء اعتبارًا من الساعة الثانية من صباح يوم السبت الموافق 26/10/2024 حتى فجر يوم السبت 12/04/2025.

كما اتخذ المجلس عددًا من القرارات الإدارية والإجرائية التي ستُنشر لاحقًا على الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى