أخــبـــــارأخبار العالم

“كنيست” يصادق على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية واحتجاجات ضده فيديو

القدس المحتلة- المواطن

صادق “الكنيست الإسرائيلي” بكامل هيئاته الليلة الماضية، بالقراءة الأولى على مشروع قانون إلغاء سبب المعقولية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، فقد  أيد 64 نائباً من أعضاء الكنيست الاقتراح مقابل 56 معارضاً، فيما أعلن رئيس الكنيست الموافقة على مشروع القانون مع صرخات “العار” من مقاعد المعارضة.

وبعد المصادقة على مشروع هذا القانون من المتوقع أن تعقد المنظمات الاحتجاجية اليوم الثلاثاء سلسلة من الاحتجاجات الكبيرة، والتي تشمل مظاهرة ضخمة في مطار “بن غريون”.

ويعتزم “الائتلاف الحكومي” برئاسة نتنياهو، الموافقة على القانون في نهاية الدورة الصيفية للكنيست، نهاية الشهر الجاري، ومن المقرر عقد اجتماع للجنة الدستور اليوم من أجل استمرار ترقيته للقراءتين الثانية والثالثة.

صيغة مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في القراءة الأولى هي نفس الصيغة التي كانت موجودة عندما بدأت المناقشات حول الاقتراح في اللجنة الدستورية، والتي وافقت عليه الأسبوع الماضي دون تغيير.

وبحسب الصياغة المعتمدة، فإن “أصحاب السلطة القضائية وفق القانون، بما في ذلك المحكمة العليا بصفتها محكمة عدل عليا، لن يحكموا أو يصدروا أمرًا ضد الحكومة أو رئيس الوزراء أو وزير في وزارتها، أو أي مسؤول منتخب آخر وفقًا لما يحدده القانون، فيما يتعلق بمدى معقولية قرارهم “.

تستخدم المحكمة حجة المعقولية في المراجعة القضائية لقرارات الحكومة ووزرائها، وكذلك قرارات المسؤولين المنتخبين الآخرين.

ومن بين أمور أخرى، يسمح للقضاة بإبطال القرارات المتخذة لاعتبارات خارجية ودون أن يأخذ صانع القرار في الاعتبار الاعتبارات ذات الصلة.

والغرض منه هو التأكد من أن الحكومة لا تتصرف بشكل غير متكافئ وغير عقلاني من منطلق التحيز أو تضارب المصالح.

إذا تمت الموافقة بشكل نهائي على مشروع قانون إلغاء سبب المعقولية، فلن يُسمح للمحكمة بإبطال أي قرار صادر عن المسؤولين المنتخبين – الحكومة أو رئيس الوزراء أو رئيس البلدية أو الوزير أو عضو الكنيست – بما في ذلك قرارات التعيينات والفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى