أخــبـــــار

غزة .. مسيرة للتنديد باقتحام مستوطنين إسرائيليين المسجد الأقصى

غزة – المواطن

شارك مئات الفلسطينيين في قطاع غزة، مساء الاثنين، في مسيرة تنديدا باقتحام مستوطنين إسرائيليين المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

ورفع المشاركون في المسيرة التي نظمتها حركة “حماس”، بمعسكر جباليا شمالي قطاع غزة، صورا لقبة الصخرة والمسجد الأقصى، ولافتات حملت شعارات “القدس لنا”، و”المسجد الأقصى خط أحمر”.

وفي كلمة على هامش المسيرة قال مشير المصري القيادي في حركة “حماس” إن إسرائيل “تحاول فرض واقع جديد بالأقصى وشعبنا لن يسمح بتمرير ذلك المخطط”.

وأضاف المصري: “لن نسمح للاحتلال بالمساس بالأقصى أو فرض أي مخطط يمس بكرامته، والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى ستشعل المنطقة”.

بدوره، قال محمد حمادة، أحد المشاركين في المسيرة للأناضول: “نخرج اليوم لنعبر عن غضبنا جراء اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى”.

وطالب الأمة الإسلامية والعربية والمجتمع الدولي بـ”التدخل للجم الاحتلال ووقف سياساته العدوانية تجاه شعبنا بالقدس والضفة وغزة”.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 1142 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، لليوم الثالث على التوالي بمناسبة “عيد العرش” اليهودي المستمر منذ 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وعادة تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وفي الضفة الغربية، أصيب 5 فلسطينيين، 4 منهم برصاص الجيش الإسرائيلي، بينهم قاصران، وعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات في مدينتي الخليل (جنوب) وأريحا (شرق).

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومي) في سلسلة برقيات وصلت الأناضول، إن طواقمه تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل (جنوب)، وعشرات حالات الاختناق.

وتابع: “إصابة قاصرين اثنين برصاص مطاطي في الرأس والآخر في المؤخرة يبلغان من العمر 15 و13 عاما تم نقلهما إلى مستشفى عالية (الخليل الحكومي)، وإصابة ثالثة عولجت ميدانيا”.

وأشار الهلال الأحمر إلى “تعرض فتاة للضرب من قبل الجيش الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، تلقت إسعافات أولية وجرى نقلها إلى ذات المستشفى”.

وفي مدينة أريحا، قال الهلال الأحمر إن طواقمه تعاملت مع إصابة شاب في رجله بالرصاص الحي خلال مواجهات على أطراف مخيم عقبة جبر شرقي الضفة، مضيفا: “طواقمنا قدمت له الإسعاف اللازم وجرى تحويله إلى مستشفى أريحا”.

وتشهد مناطق مختلفة من الضفة الغربية منذ شهور، مواجهات بوتيرة مستمرة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مدنهم وقراهم.

زر الذهاب إلى الأعلى