آخر الأخبارأخــبـــــار

عراق آخر…صحيفة تكشف خطة نتنياهو بعد الحرب على قطاع غزة

القدس المحتلة – المواطن

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن تفاصيل خطة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بشأن مرحلة ما بعد الحرب على قطاع غزة.

وذكرت نائبة رئيس تحرير الصحيفة، نوا لانداو، أن نتنياهو يتبع استراتيجية واضحة تُترجم إلى أفعال على أرض الواقع، وليس مجرد تصريحات رسمية. وأضافت أن هذه الخطة تتضمن مراحل تشمل احتلال مساحات واسعة من غزة، طرد السكان، وتدمير منازلهم، تمهيدًا لبناء مواقع عسكرية وبنية تحتية جديدة.

أقرأ أيضاً/ قبل النقاش مع حماس.. ترقب مصري بشأن الرد الإسرائيلي على مقترح الهدنة

وأوضحت لانداو أن إسرائيل تعمل على نقل السيطرة المدنية في غزة إلى شركات خاصة، بعيدًا عن أي جهات مدعومة من منظمات إرهابية، على أن تكون المسؤولية عن المساعدات الإنسانية في القطاع منوطة بالجيش الإسرائيلي، مما يعني تحويل القطاع إلى حكم عسكري غير مباشر.

وأشارت إلى أن هناك خطة لتعيين شركة “جي دي سي” (GDC)، وهي شركة مقاولات عسكرية خاصة عملت سابقًا في العراق وأفغانستان، لتتولى تنفيذ هذه المهمة. ورغم أن هذه الإستراتيجية تحمل مخاطر كبيرة، وفقًا لدراسات سابقة، فإنها تستهدف بالأساس خصخصة السيطرة العسكرية في غزة لصالح شركات ذات مصالح مالية.

وترى الكاتبة أن الهدف الرئيسي من هذه الخطة هو تقويض السلطة الفلسطينية وإضعاف دورها في قطاع غزة، مما قد يحول القطاع إلى ساحة مشابهة للوضع في العراق بعد الاحتلال الأميركي. واختتمت بأن خطة نتنياهو ترتكز على “احتلال عسكري، ومرتزقة، ومستوطنات”، وهي وصفة محتملة لكارثة جديدة في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى