آخر الأخبارأخــبـــــار

عاهل الأردن يؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة وفرض هدنة إنسانية

الملك عبد الله الثاني خلال استقباله بالعاصمة عمان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وفق الديوان الملكي

عمان – المواطن

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني، السبت، ضرورة وقف الحرب على غزة وفرض هدنة إنسانية لاستدامة وصول المساعدات إلى القطاع وضمان عدم إعاقة عمل المنظمات الإنسانية الدولية.

حديث الملك عبد الله الثاني جاء خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى الأردن، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الملك عبد الله دعا إلى “تكثيف الجهود الدولية لإيصال الغذاء والمياه والدواء والوقود إلى غزة دون انقطاع، ودعم المنظمات الإغاثية العاملة في القطاع”.

وأكد العاهل الأردني ضرورة “وقف الحرب على غزة وفرض هدنة إنسانية لاستدامة وصول المساعدات إلى القطاع وضمان عدم إعاقة عمل المنظمات الإنسانية الدولية”.

وأشار إلى أن “السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو العمل نحو أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”، محذرا من أن “الحلول العسكرية أو الأمنية لن تنجح”.

وشدد على دعم الأردن “المستمر” للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة بقيام دولتهم المستقلة وذات السيادة على خطوط 4 يونيو/ حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق البيان ذاته.

وفي وقت سابق السبت، استضافت العاصمة عمان اجتماع وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، والإمارات عبد الله بن زايد، والسعودية فيصل بن فرحان، وقطر محمد بن عبد الرحمن، ومصر سامح شكري، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مع بلينكن، لبحث الأوضاع في قطاع غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 29 يوما “حربا مدمرة” على غزة، قتل فيها 9500 فلسطيني، منهم 3900 طفل و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما قتل 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت “حماس” منذ هجوم عناصرها على مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية بغلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 1542 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى